ممرضتان تعبران الجليد في كشمير لتطعيم السكان في قراهم النائية. (وكالات)
ممرضتان تعبران الجليد في كشمير لتطعيم السكان في قراهم النائية. (وكالات)
طلاب في جامعة كيشيان بالصين أثناء انتظار الفحص. (وكالات)
طلاب في جامعة كيشيان بالصين أثناء انتظار الفحص. (وكالات)
فحص رجل أمام كابينة صحية في وسط برلين. (وكالات)
فحص رجل أمام كابينة صحية في وسط برلين. (وكالات)
-A +A
ياسين أحمد (لندن) OKAZ_online@
تواصلت أمس مسيرة الثلاثة ملايين إصابة جديدة يومياً حول العالم. فقد سجلت دول العالم أمس 3.12 مليون حالة جديدة بحسب بلومبيرغ، أو 2.85 مليون إصابة جديدة؛ طبقاً لمرصد نيويورك تايمز. ورافقت ذلك 7.97 مليون وفاة، تمثل زيادة نسبتها 41% عن الأسبوعين الماضيين. وكان طبيعياً أن يرتفع العدد التراكمي لإصابات العالم منتصف نهار الأربعاء إلى 336 مليوناً، نجمت عنها 5.57 مليون وفاة منذ اندلاع نازلة كورونا قبل سنتين. وكانت الساعات الـ24 التي سبقت الأربعاء موسومة بأعداد كبيرة من الإصابات في معظم أرجاء المعمورة.

• الولايات المتحدة -بلا شك- هي الأسوأ تضرراً. فقد سجلت الثلاثاء أكثر من مليون حالة جديدة بحسب بلومبيرغ، أو 756.892 إصابة بحسب نيويورك تايمز؛ وهي زيادة نسبتها 37% عما كان عليه الوضع الوبائي هناك قبل أسبوعين. كما قيدت الولايات المتحدة الثلاثاء 1889 وفاة إضافية. وذكرت أسوشيتد برس أمس أن نموذجاً رياضياً أمريكياً حذّر من ما بين 50 ألفاً و300 ألف أمريكي سيموتون بسلالة أوميكرون عند انتهاء موجتها الراهنة بحلول منتصف مارس 2022. ويعني ذلك أن العدد الكلي لوفيات أمريكا بالوباء العالمي ستفوق مليون وفاة بحلول ربيع 2022.


• فرنسا جاءت تالية للولايات المتحدة في تراتبية البؤس الصحي. فقد سجلت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 464.769 إصابة جديدة. وهو رقم أفزع حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون، التي سارعت لتشديد التدابير الوقائية. وتجاوز عدد حالات الثلاثاء الرقم القياسي المسجل قبل أسبوع، وهو 368.149 إصابة جديدة. وارتفع عدد المرضى المنومين بأوميكرون في مشافي فرنسا بأكثر من 3 آلاف خلال الأسبوع، ليصل إلى 26.526 شخصاً الثلاثاء، منهم 3.881 شخصاً في غرف العناية المكثفة. وأعلنت فرنسا أنها قيدت الثلاثاء 375 وفاة إضافية.

• في المرتبة الثالثة من حيث تفاقم الأزمة الصحية جاءت الهند، بإعلانها أمس (الأربعاء) أنها سجلت 282.970 حالة جديدة، تعد الأكبر منذ منتصف مايو 2021. وذلك على رغم أن الهند أعطت أكثر من 1.59 مليار جرعة من لقاحات كوفيد لسكانها.

• وجاءت ألمانيا -أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي- خامسة، بتسجيلها الثلاثاء 112.323 حالة جديدة، هي أكبر عدد رُزِئت به ألمانيا منذ اندلاع نازلة كورونا. ورافقتها 239 وفاة إضافية. وقالت السلطات المعنية بمكافحة الوباء إن معدل الإصابة ارتفع خلال أسبوع في ألمانيا ليصل إلى 584.4 من كل 100 ألف فرد من السكان. ولم يتعد عدد إصابات ألمانيا الإثنين 74.405 إصابات جديدة، رافقتها 193 وفاة إضافية. وتقول الحكومة الألمانية إن أوميكرون غدت تمثل 70% من الإصابات الجديدة في البلاد. وتوقع وزير الصحة كارل لوترباخ أمس أن تبلغ الإصابات ذروتها بحلول منتصف فبراير القادم.

• جاءت بريطانيا في ذيل قائمة الدول الكبرى الأشد نكبة بهذه الهجمة الفايروسية. فقد أعلنت أمس أنها سجلت خلال الساعات الـ24 الماضية 94.432 إصابة جديدة، رافقتها 438 وفاة إضافية. واستمر سيل التوقعات باحتمال أن تطيح فضيحة مخالفة رئيس الوزراء بوريس جونسون الإرشادات الوقائية بحكومة حزب المحافظين. وواجه جونسون أمس (الأربعاء) يوماً عسيراً خلال الجلسة الأسبوعية لمساءلة رئيس الوزراء أمام أعضاء مجلس الهموم (البرلمان). وتباينت تكهنات الصحف البريطانية بين تأكيدات بأنه سيُطاح به من جراء فضيحة «الحفلة غيت»، وبين توقعات بأنه سينجو منها، لصعوبة توفير عدد كاف من النواب الذين يمكن أن يطالبوا بطرح الثقة فيه.

• تواصلت مسيرة الشقاء في أستراليا التي أعلنت الأربعاء تسجيل 79.365 حالة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

• كان يوماً سيئاً آخر بالنسبة إلى المكسيك، حيث تم تسجيل 49.343 إصابة جديدة، في حين تجاوز عدد وفيات المكسيك بالوباء 300 ألف وفاة.

• بلجيكا شهدت يوماً عصيباً آخر، بتسجيلها 37.435 إصابة جديدة الثلاثاء.

• فيما تقترب روسيا من ارتفاع العدد التراكمي لإصابتها منذ اندلاع النازلة إلى 11 مليوناً؛ قالت السلطات أمس إنها سجلت 33.899 حالة جديدة الثلاثاء. ويعتقد أن العدد الحقيقي لإصابات روسيا يتجاوز ذلك كثيراً.