مجلس الشورى بالعاصمة الرياض.
مجلس الشورى بالعاصمة الرياض.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
دعا مجلس الشورى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لدراسة إتاحة خيار التقاعد التدريجي للموظف المستحق للتقاعد المبكر، وإعادة النظر في خطتها الإستراتيجية والتنسيق مع وزارة الموارد؛ لتوفير حد أدنى للحماية التأمينية الاجتماعية للمشتركين بعيدا عن تفاوت مستويات الأجور. وأكد المجلس على المؤسسة في جلسته أمس (الثلاثاء) برئاسة الدكتور عبدالله إبراهيم آل الشيخ، بإعادة دراسة العجز الاكتواري بعد دمج الأصول المالية التابعة للمؤسسة العامة للتقاعد، ومراجعة أداء الشركات المملوكة لها، وتقييم النتائج، بما في ذلك الشركات المملوكة للمؤسسة العامة للتقاعد سابقا، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بإلزام أصحاب العمل في دول المقر بالتأمين على الموظفين السعوديين العاملين في دول مجلس التعاون تطبيقا للنظام الموحد لمدّ الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وفي شأنٍ آخر، طالب مجلس الشورى في قرارٍ له صندوق البيئة بالتنسيق مع وزارة المالية لاستيفاء رأسماله، في توفير الدعم المالي اللازم لاستكمال بناء القدرات البشرية، وتوفير مقر خاص للصندوق يمكنه من تنفيذ أهدافه الإستراتيجية.

كما دعا المجلس الصندوق إلى التنسيق مع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي؛ لتحفيز المهتمين بقطاعي البيئة والأرصاد في المجتمع، على تأسيس المؤسسات والجمعيات الأهلية المختصة.


إعادة المشاريع الموقفة في الصندوي الخيري

صوّت المجلس بالموافقة على قيام الصندوق الخيري الاجتماعي بإعداد دراسةٍ لقياس الآثار الاقتصادية والاجتماعية لبرامجه على الفئات المستفيدة، والمبادرة بعمل شراكاتٍ فاعلةٍ مع القطاع الخاص، تسهم في دعم الصندوق، وتنمية برامجه. كما طالب الصندوق بالإسراع في إنجاز عملية الربط التقني مع الجهات ذات العلاقة بأعماله، وإعادة تبني المشاريع والبرامج الموقفة، وخصوصا برنامج المنح التعليمية، وبرنامج تنمية قدرات المستفيدين، وعدم الاكتفاء ببرنامج كفالة، إضافة إلى قيام الصندوق ببناء منصةٍ رقميةٍ لتلقي التبرعات الداعمة لموارده المالية، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس سعد العتيبي تبنت اللجنة مضمونها. واتخذ المجلس قراره بشأن تقرير الأداء السنوي للصندوق الخيري الاجتماعي بعد اطّلاعه على وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

إرجاء مناقشة تعديل نظام العلم

وافق مجلس الشورى خلال جلسته على قراره بشأن ما تضمنه تقرير لجنة الثقافة والرياضة والسياحة من توصيات حيال التقرير السنوي للهيئة الملكية لمحافظة العلا بعد استماعه إلى وجهة نظر اللجنة، كما وافق على التعديلات المقترحة على نظام التأمينات الاجتماعية، بعد استماعه إلى وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وناقش مجلس الشورى ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، تقريرا مقدما من لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية، في شأن مقترح «تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 10 /‏ 2 /‏ 1393هـ» المقدّم من عضو المجلس سعد العتيبي، بعد أن أتمت اللجنة دراسته وقدمت عليه عددا من التوصيات بشأن التعديل المقترح.

وبعد طرح تقرير اللجنة من نائب رئيس اللجنة اللواء منصور التركي للمناقشة، استمع المجلس إلى عددٍ من مداخلات الأعضاء حيال تقرير اللجنة تضمنت عددا من الملحوظات والآراء تجاه مشروع التعديل، وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيدا من الوقت لدراسة ملحوظات الأعضاء وآرائهم والعودة إلى المجلس بوجهة نظرها في جلسةٍ مقبلة.