الوزير القصبي خلال المناسبة.
الوزير القصبي خلال المناسبة.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
رعى وزير الإعلام المكلَّف رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون الدكتور ماجد القصبي في الرياض افتتاح اجتماعات الدورة الـ41 لأعمال الجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية.

وأكد في كلمة بهذه المناسبة، أهمية الدور المحوري للإعلام في توجيه السياسات العالمية وصناعة القرارات، ما يؤكد أهمية العمل الجماعي لمواكبة التطورات، والاستفادة من التقنيات الرقمية في إيصال الرسائل للعالم.


وقال: «بنظرة سريعة للتطورات الحاصلة خلال العامين الماضيين، وتحديدًا أثناء جائحة كوفيد 19، نجد أن الإعلام الرقمي سيطر على المشهد العالمي، وكان الخيار الأهم للدول، وأسهمت التقنيات الرقمية في تغيير طريقة تلقينا للمعلومات وتعاملنا مع الأحداث وتفاعلنا مع الآخرين، وهذا التحول بلا شك أنتج ثقافة مجتمعية جديدة تتطلب دراستها، والاهتمام بها، ومواءمة الجهود للتعامل معها بالطريقة المثلى.

بدوره، رحب الرئيس المنتخب للاتحاد الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد الحارثي بضيوف المملكة في الاجتماع، مشيداً في الوقت ذاته بمسيرة الاتحاد الذي يعد من أبرز مؤسسات العمل العربي المشترك.

وطالب بإعادة النظر بالتعامل مع شركات التقنية بما يحقق العدالة لكل الأطراف حيث تكشف الخارطة الإعلامية الحالية أن شركات التقنية العالمية هي التي تسيطر على السوق الإعلامية وهذه الشركات العملاقة أخذت نصيب الأسد من الجمهور والحصة الإعلانية على حساب الشركات المحلية واستخدمت الخوارزميات لتحقيق سيطرتها وهو ما استدعى من الدول السبع الكبرى فرض ضرائب على تلك الشركات وهو ما نطالب به مستقبلا.

وبين أن التوجه القادم للاتحاد سيكون نحو الاستثمار في التدريب وبناء الكوادر ودعمها نحو مسار التحول الرقمي، عاداً عنوان ندوة اجتماع الاتحاد «تعامل الإعلام العربي مع الإعلام الرقمي العالمي» استشرافاً مهماً للتعامل مع واقع يفرض نفسه ويستلزم مقاربة مختلفة ومبتكرة.