لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بمجلس الشورى تناقش وجهة نظرها. (موقع المجلس)
لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بمجلس الشورى تناقش وجهة نظرها. (موقع المجلس)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
يبدأ وفد مكون من لجان مجلس الشورى المتخصصة برئاسة عضو المجلس الدكتور محمد عبدالعزيز الجرباء، اليوم (الأحد)، زيارةً رسمية إلى منطقة المدينة المنورة، ويلتقي الوفد خلال الزيارة أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، وعدداً من المسؤولين في المنطقة.

وسيعقد وفد الشورى خلال الزيارة اجتماعاً مع أعضاء مجلس منطقة المدينة المنورة، والمسؤولين في هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، وأمانة المنطقة، كما يطلع الوفد على الجهود التي تبذلها شؤون المسجد النبوي الشريف لخدمة قاصدي الحرم النبوي الشريف، ومجمع المصحف الشريف، والجامعة الإسلامية، وجامعة طيبة، ومجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية.


ومن المقرر أن يجتمع أعضاء المجلس خلال الزيارة بمسؤولي الغرفة التجارية بالمنطقة، ويقف على مدينة المعرفة الاقتصادية، وفرع وزارة الموارد البشرية، ومدينة طيبة للتربية الخاصة، وجادة قباء ومواقع مبادرة الأنسنة، والجهود التي قامت بها هيئة تطوير المدينة المنورة في هذا السياق.

وأشار عضو مجلس الشورى الدكتور محمد الجرباء إلى أن الزيارة تأتي في سياق تعزيز التواصل والتعاون بين أعضاء المجلس ولجانه مع الأجهزة الحكومية في مختلف مناطق المملكة، بهدف الاطلاع على الخدمات التي تقدم في تلك المناطق، بما يساهم في تكوين رؤية واضحة لدى أعضاء المجلس عما يقدم من خدمات، سعياً لتحقيق الأهداف والتطلعات التنموية.

وأوضح الجرباء أن وقوف أعضاء المجلس على الخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية في مختلف مناطق المملكة يعزز من معرفة أعضاء بالتحديات والصعوبات التي تواجهها تلك الجهات وفروعها في مختلف المناطق، ودعمها من خلال التوصيات التي تقدمها لجان المجلس المتخصصة أثناء دراسة تقارير الأداء السنوي للجهات الحكومية، بشكل يسهم في دعم تلك الجهات لتجاوز التحديات.

وثمن الدكتور الجرباء الجهود التي تقوم بها إمارة منطقة المدينة المنورة للارتقاء بالمشهد الحضري في المنطقة وما يقدم لقاصدي وزائري المسجد النبوي الشريف، مبيناً أن هذا الاهتمام ينطلق من كونها مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام وما تضمه من إثر حضاري وثقافي.

يضم وفد المجلس عدداً من أعضاء المجلس أعضاء لجان المجلس المتخصصة، وهم: المهندس إبراهيم آل دغرير، والدكتور ياسر حافظ، وأسامه الخياري، واللواء الركن محمد العجاجي، والدكتور هاني خاشقجي، والدكتور مصلح الحارثي، والدكتور فيصل طميحي، والدكتور فهد الطياش، ويزيد التويجري، والدكتورة نجوى الغامدي، والدكتور هتان تمراز، ومحمد الحميضي، والدكتور عطية العطوي، والمهندس محمد العلي.

وكانت لجنة الثقافة والرياضة والسياحة إحدى اللجان المتخصصة بالمجلس، عقدت اجتماعاً (عبر الاتصال المرئي)، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتورة إيمان بنت عبدالعزيز الجبرين، وبمشاركة أعضاء المجلس أعضاء اللجنة، وذلك لدراسة توصياتها النهائية ووجهة نظرها تجاه ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء أثناء مناقشة التقرير السنوي للهيئة العامة للترفيه للعام المالي 1441/‏1442هـ والمقدم من اللجنة في جلسة سابقة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من التوصيات الإضافية التي تقدم بها عدد من أعضاء المجلس على تقرير اللجنة والتي تنتظر دراسة اللجنة وعرضها على المجلس لمناقشتها والتصويت عليها، وتركز عدد من التوصيات حول تعزيز دور مشاركة شركات متخصصةٍ ومعتمدةٍ لتنظيم الحشود، بالإضافة إلى تحقيق استدامة الترفيه والتوسع في الجانبين الزماني والنوعي.