فيصل المطيري
فيصل المطيري
-A +A
إبراهيم الشمسان (القصيم) ialshamsan@
ناقشت دراسة بحثية منشورة بالمجلة العلمية MMI آثار كورونا على الإستراتيجيات التسويقية لقطاعات الأغذية بالمملكة وتفاعلها مع جمهورها المستهدف على الإنترنت. وهدفت الدراسة التي أعدها عضو هيئة تدريس قسم الإعلام الرقمي بالجامعة السعودية الإلكترونية فيصل بن عبدالهادي المطيري إلى التعرف على سلوك الجماهير وتأثير فايروس كورونا على قرار الشراء. وطبقت الدراسة على 3 أنواع من شركات الأغذية بالسعودية، وقياس أثر رسائلها التسويقية على منصة «تويتر» في الفترة من مايو حتى شهر يوليو للعام 2020.

وتوصلت الدراسة إلى تغير في سلوك الجمهور خلال فترة الجائحة، ما انعكس على تبني شركات الأغذية بالسعودية إستراتيجيات اتصالية جديدة متوائمة مع الأوضاع الراهنة.


وحاولت الدراسة تقصي التحولات في الرسائل الاتصالية من رسائل تسويقية تقليدية إلى رسائل تحمل طابع تبني إدارة اتصالية للأزمة الصحية العالمية.

وأشار المطيري في دراسته إلى أن ارتفاع تفاعل الجمهور على منصة تويتر بنسبة 44% انعكس على رفع ساعات الحضور الرقمي للشركات محل الدراسة بمعدل 10 ساعات يومياً.

وتنوعت أساليب تفاعل هذه الشركات كما أشار الباحث من المشاركة في الأوسمة (الهاشتاق) الرسمي لوزارة الصحة السعودية مثل «خلك بالبيت» و«كلنا مسؤول»، إضافة إلى نشر المحتوى التثقيفي والتفاعلي عبر الحسابات الرسمية.

وأوصت الدراسة بضرورة تبني مديري الاتصال والتسويق في القطاعات الخاصة سلوك الجمهور المستهدف بتحليل ردود الأفعال للجمهور والمستهدفين عبر منصات التواصل الاجتماعي وعلى الحسابات الرسمية.