-A +A
«عكاظ» (جدة)

أصدرت شركة إيبسوس تقريراً حول تعقّب اتجاهات سكّان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما يتعلّق بموضوع فايروس «كورونا» المستجدّ (COVID-19)، والذي يهدف إلى رصد نواحٍ متعدّدة في ضوء تفشّي فايروس «كورونا»، بما في ذلك مثلاً المخاوف إزاء الفايروس، والتوقّعات المنتظرة من السلطات المختصّة، والتغيّرات على مستوى السلوكيّات، والتأثير المتصوّر لهذا الوضع.

وفيما يلي بعض النتائج الرئيسية المستخلصة من الجولة التي أُجريت بين 20 - 23 مارس 2020:

1. يدعم الأشخاص الإجراءات والتدابير الصارمة الهادفة إلى احتواء الفايروس، ويدعمون إلى حدٍّ كبير الإجراءات المتّخذة من أجل فرض الحجر الإلزامي والإغلاق العام بهدف احتواء الفايروس للمساهمة في الحدّ من تفشي هذا الوباء.

2. إن المخاوف إزاء الأمن المالي تفوق المخاوف إزاء الصحة الشخصيّة، فيرى الأشخاص أنّه من الأكثر ترجيحاً أن يؤثّر الفايروس على وظائفهم ورفاههم المالي بالمقارنة مع صحّتهم الشخصيّة.

3. تنتشر التدابير الوقائية على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإنّما ثمّة اختلافات وتفاوتات، فتمضي الأغلبية الشاسعة من سكّان المنطقة المزيد من الوقت في المنازل ويشهد التسوّق الإلكترونيّ ارتفاعاً، يُرَجَّح أن يقوم الأشخاص في الأردن ولبنان بتخزين المواد الغذائية والمياه أكثر مما يفعل سكّان البلدان الأخرى.

4. ثمّة مستوى مرتفع من انعدام الثقة بالأخبار التي يسمعها الأشخاص حول موضوع فايروس «كورونا» المستجدّ (COVID-19)، ويرى عددٌ من الأشخاص أن وسائل الإعلام تبالغ في تقدير ضخامة الحالة، وأنّ كمّاً كبيراً من المعلومات والأخبار التي يحصلون عليها حول هذا الفايروس غير دقيقة.

وإيبسوس هي ثالث أكبر شركة متخصصة بأبحاث السوق في العالم، إذ تنشط في 90 سوقاً وتوظّف أكثر من 18,000 شخص.

لقد نجح أخصائيو الأبحاث والمحللون والعلماء التابعون لإيبسوس المُحِبّون للاستطلاع والتواقون للمعرفة، في بناء قدرات متعددة الاختصاصات وفريدة من نوعها، توفّر فهماً عميقاً ورؤى واضحةً حول خطوات المواطنين، والمستهلكين، والمرضى، والعملاء والموظفين، وآرائهم وحوافزهم، أما حلولهم للأعمال البالغ عددها 75 حلاً فترتكز إلى بيانات أولية مستنتجة من دراسات استقصائية ورصد لوسائل التواصل الاجتماعي، وتقنيات نوعية أو أساليب المراقبة والرصد التي تعتمدها الشركة.

ويلخّص شعار إيبسوس وهو «مغيّرو قواعد اللعبة» (Game Changers) طموح الشركة الرامي إلى مساعدة عملائها البالغ عددهم 5000 عميل على النمو والازدهار بثقة في عالمٍ يشهد نمواً دائماً ومتسارعاً.

وتأسست إيبسوس في فرنسا عام 1975، وهي مدرجة في بورصة يورونكست في باريس منذ الأول من يوليو 1999، والشركة عضو في مؤشر البورصة الفرنسية SBF 120 ومؤشر Mid-60، وهي مؤهلة لخدمة التسديد المؤجل (SRD).