أحد معارض البشوت في حائل (عكاظ)
أحد معارض البشوت في حائل (عكاظ)


-A +A
متعب العواد (حائل) Motabalawwd@

يبدو أن الأمثال الشعبية الدارجة في مناطق الجزيرة العربية خصوصا في فصل الشتاء عكست الكثير من جوانب الحياة لشعوب دول شبه الجزيرة العربية وتحديدا في المناطق الواقعة شمال هضبة نجد مثل حائل أو في الشمال السعودي، فلم تقتصر الأمثال على الجوانب الاجتماعية فقط، بل تعدتها للحديث عن الأحوال الجوية صيفاً وشتاءً، فكان لأشهر السنة نصيب في العديد من الأمثال والأقوال الشعبية، حيث تتزامن موجة البرد ودرجات الحرارة المتدنية والصقيع التي تعيشها حائل، التي سجلت أدنى درجة حرارة في مدن المملكة الأسبوع الماضي (-٢)، فيما ظلت مدن عرعر، تبوك، طريف، رفحاء، الجوف، القريات فوق الصفر، ومع دخول نوء الشبط الذي يحل بعد نوء المربعانية يتناقل الناس المثل العربي: «إذا طلعت النعائم ابيضت البهائم من الصقيع الدائم، وقصر النهار للصائم، وكبرت العمائم وأيقظ البرد النائم، وطال الليل للقائم وهو المنزلة الرابعة من منازل فصل الشتاء».

وأمام هذه الأجواء في برد الشّبط الذي يعد أكثر حدّة وقسوة من برد المربعانيّة، إذ يُطلق الخليجيّون على الشّبط اسم برد البطين، في دلالة إلى أنّ المربعانيّة تعتبر بداية البرد، بيما الشّبط ذروة البرد، حيث اكتظت أسواق البشوت التقليدية التي يرتديها الرجال في المنطقة للبحث عن «بشوت» الوبر والفراء التي غطت واجهات تلك المحلات.

يقول مهنا الفهيد الشمري متخصص في البشوت السعودية وصاحب محل إن أسعار البشوت الشتوية تتراوح بين ٣٠٠ ريال حتى ٢٦٠٠ ريال، بينما قدر عاملون حجم سوق «البشوت» الشتوية بأكثر من ٨ ملايين ريال في الموسم الشتوي.

وتصدرت «البشوت» السعودية والصناعة السعودية الداخلية معروضات السوق بجانب المستوردة من سورية معروضات السوق، وسط تنافس من البشوت «الحساوية» وكذلك «الأردنية» وأيضا مصانع الوطنية في «الرياض» والقصيم وحائل في سوق تلك الألبسة التي يفضلها السعوديون في مناطق الشمال السعودي في فصل الشتاء، خصوصا في النزهات البرية وعند إشعال الحطب في بيوت الشعر فتجدهم يتمسكون بهذه العادات والتقاليد التي توارثوها من آبائهم وأجدادهم.

يضيف الشمري: «البشوت الشتوية لها أنواع مشهورة، منها بوشهر الفارسي، الديلوكس الحساوي، والوبر الحساوي، وغزل ماكينة، والكشميري، والمارينا، والجوخ البريطاني والفرنسي». وأشار إلى أن الحياكة اليدوية أفضل وأعلى سعراً، فيما ينخفض السعر إلى النصف تقريباً عندما تكون الحياكة بالكمبيوتر.

وأضاف أن وزن البشت الشتوي يتراوح ما بين 1.5 – 2 كيلو غرام، مشيراً إلى أن الحياكة الحساوية معروفة بدقتها العالية، واستخدامها خامات أصلية ونقش مميز، وهو الأعلى سعراً والطلب عليه من الدول الخليجية بشكل كبير.

وخلال الأيام الماضية دفعت موجة البرد القارسة وتساقط الثلوج على بعض المرتفعات في منطقة حائل زوار وسياح موسم حائل نحو سوق البشوت العربية في برزان أحد أقدم أحياء حائل والمملكة نظرا لتميز هذا السوق في الوبر الشتوي لاقتناء البشت بحثاً عن الدفء.

فيديو..