صالة محطة الحرمين قبل حادثة الحريق.
صالة محطة الحرمين قبل حادثة الحريق.


-A +A
إبراهيم علوي i_waleeed22K@، عبدالعزيز غزاوي abdulazix@ (جدة)
تستأنف رحلات الركاب في قطار الحرمين السريع بين محطتي مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والمدينة المنورة، مرورا بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، اعتبارا من بعد غد (الأربعاء)، وفق ما أعلنته إمارة منطقة مكة المكرمة، وإدارة مشروع القطار.

وفيما تم فتح الحجوزات على الموقع الإلكتروني للقطار في المسارين المحددين، ولم تفتح الحجوزات على مسار مكة المكرمة، سواء من جدة أو المدينة المنورة، أكد مدير عام قطار الحرمين السريع للتشغيل والصيانة المهندس ريان الحربي أن الرحلات إلى مكة المكرمة ستستأنف الأسبوع القادم، لافتا إلى أن القطار جاهز للتشغيل حاليا، بعد إتمام كافة الاختبارات اللازمة من خلال الرحلات التجريبية والتحقق من معايير السلامة لضمان التشغيل الآمن.

ولفت إلى أن محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديدة ستخدم سكان محافظة جدة في الفترة الحالية، مؤكدا استمرار العمل في محطة السليمانية بجدة لحين إعادة تأهيلها للخدمة.

وحلت محطة القطار بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة كبديلة لمحطة السليمانية المحترقة، في نهاية سبتمبر الماضي، ما أدى لتوقف قطار الحرمين، بسبب الأضرار التي تعرضت لها المحطة وبعض أجزاء مسار القطار.

وعمدت شركة مختصة إلى إنشاء مسار بديل مؤقت لقطار الحرمين، دون الحاجة للمرور بمحطة السليمانية، وذلك في المنطقة الواقعة بين مبنى محطة السليمانية وطريق الحرمين من الجهة الشرقية للمسار الأصلي.

وتستطيع محطة قطار المطار تسيير رحلة كل 10 دقائق في أوقات الذروة، بفضل وجود 6 أرصفة يبلغ طول الرصيف الواحد منها 519 مترا، وهو قادر على استيعاب قطارين مزدوجين بسعة 832 راكبا لكل رحلة مزدوجة، ما يرفع طاقة المحطة الاستيعابية إلى 20 مليون مسافر سنويا، كما أتيح للراغبين بالسفر عبر القطار إمكانية حجز التذاكر من خلال قنوات الحجز المعروفة، بما فيها الموقع الإلكتروني وتطبيق الحجوزات.