سحب عينات الدم للتأكد من خلو الإبل من الأمراض.
سحب عينات الدم للتأكد من خلو الإبل من الأمراض.
-A +A
محمد داوود (جدة) Okaz_online@
ضبطت اللجنة الفرعية في مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة، أمس الأول (الجمعة)، عمالة مخالفة، وأزالت 7 حظائر، بها إبل بأعداد كبيرة، وأخذت التعهدات اللازمة على أصحابها، ومصادرة الأواني والأدوات والمنصات الخاصة ببيع الحليب، مع إزالة كاملة للمواقع وتطهيرها بالمعقمات الحشرية، وذلك بمساندة فريق من شرطة المحافظة والأمانة، وفرع وزارة التجارة والاستثمار بمنطقة مكة المكرمة، وبمشاركة الضبط الميداني والدوريات الأمنية وإدارة المسالخ، وإدارة النظافة، وإدارة الوقاية الصحية.

كما جرى سَحْب عينات دم وحليب لفحصها، والتأكد من خلوها من الأمراض، خصوصا الحمى المالطية (البروسيلا)، وإعداد محضر بذلك، وأخذ التعهدات اللازمة عليهم.


وأوضح المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس سعيد بن جار الله الغامدي، أن هذا الضبط جاء استمرارا لدور الوزارة بمنطقة مكة المكرمة لمكافحة ومنع بيع حليب الإبل على الطرقات في محافظة جدة، ومواصلة الجولات الميدانية على باعة حليب الإبل في أحياء أبرق الرغامة والحرازات.

وأشار إلى أن مخاطر الإصابة بالأمراض التي يسببها تناول الحليب الخام أكثر 100 مرة من مخاطر الإصابة بها في حالة تناول الحليب المبستر. كما أن الحليب الخام مسؤول عن الإصابة بأكثر من نصف الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.