مشاركون في اليوم الختامي لتمرين «الحزم1» السعودي ــ السوداني.
مشاركون في اليوم الختامي لتمرين «الحزم1» السعودي ــ السوداني.
السيطرة على متهم في إحدى فرضيات التمرين السعودي ــ الأمريكي.
السيطرة على متهم في إحدى فرضيات التمرين السعودي ــ الأمريكي.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
اختتمت أمس (الأربعاء) أحداث التمرين السعودي - الأمريكي المشترك «درع الوقاية 2» في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالقطاع الأوسط، وذلك بحضور رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة اللواء الركن محمد بن عبدالخالق الغامدي.

وقد شهدت الحفلة الختامية مشاركة القوات الأمريكية الصديقة مع جميع أفرع القوات المسلحة السعودية، والإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة، بمساندة عدد من الجهات الحكومية، ممثلة في وزارة الصحة والدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي، بحضور مراقبين من وزارة الحرس الوطني.


وثمن اللواء الركن محمد الغامدي مشاركة القوات الأمريكية الصديقة، مقدما شكره وتقديره لجميع المشاركين على ما بذلوه من جهد وتميز في تنفيذ هذا التمرين وتحقيق أهدافه المرجوة.

وبين اللواء الغامدي أنه لا تخفى على الجميع المكانة الدينية والسياسية والاقتصادية التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط تحديدا، ودورها الكبير والريادي في التصدي للإرهاب، لذلك يتم الاستعداد والجاهزية لتفادي المخاطر من استخدام الأسلحة غير التقليدية، مؤكدا أهمية هذه التمارين في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات، ورفع المستوى التدريبي لقواتنا المسلحة.

من جانبه، أوضح المشرف العام على التمرين اللواء الطيار الركن خالد بن عبدالله الشبلان أن تمرين «درع الوقاية 2» اشتمل على عقد ندوات ومحاضرات نظرية حول الحماية من أسلحة الدمار الشامل وتدريب القادة والأركان على التخطيط لإدارة هذا النوع من الأزمات، وإدارة مراكز العمليات، وعقد ورش عمل مشتركة، إضافة إلى تنفيذ عدد من الفرضيات الميدانية. بدوره، نوه مدير إدارة الدفاع ضد أسلحة التدمير الشامل اللواء المهندس الركن محمد بن صديق الأنصاري بالدور البارز والجهود المبذولة التي تقوم بها القوات المسلحة في مجال التطوير والتدريب في شتى المجالات.

من جهته، أوضح قائد التمرين العقيد الطيار عبدالعزيز بن ناصر الجوير أن المشاركين تدربوا على عدد من المهمات والفرضيات تتمثل في عمليات الإنذار، والتطهير، وإجراءات جمع العينات، وتدريب فرق التخلص من الذخائر المتفجرة على التعامل مع العبوات المبتكرة والإشعاعية، وتدريب الوحدات الطبية على آلية معالجة وتطهير وإخلاء الأعداد الكبيرة من المصابين بالتلوث حسب سلسلة الإخلاء الطبي إلى المستشفيات الميدانية، إضافة إلى تنفيذ عدد من الفرضيات الليلية.

من جهة ثانية، ونيابة عن قائد القوات البرية الفريق الركن فهد بن عبدالله المطير حضر قائد المنطقة الشمالية اللواء الركن صالح بن أحمد الزهراني أمس ختام التمرين العسكري المشترك (الحزم1) بين القوات البرية الملكية السعودية والقوات البرية السودانية بمركز الأمير خالد بن سلطان للتمارين التكتيكية بالمنطقة الشمالية.

وألقى قائد المنطقة الشمالية كلمة أكد فيها على أهمية التمارين للوقوف على الجاهزية ورفع مستوى الأداء وقياس الكفاءة والقدرة القتالية وتحقيق مفهوم العمل المشترك والذي يعتبر مطلباً مهماً لكل جيش في العالم ولا يتحقق ذلك إلا من خلال عقد مثل هذه التمارين المختلطة.

وعدّ اللواء الركن الزهراني تمرين «الحزم1» بداية وفرصة ثمينة لتعاون مشترك وبناء من جيشي البلدين والذي يعود عليهما بالنفع والفائدة من خلال الأهداف المرسومة لهذا التمرين، كما يحقق العمل المشترك وتبادل المعرفة والخبرات.

يذكر أن تمرين «الحزم1» استمر 12 يوماً، ويأتي ضمن التمارين المشتركة التي تشارك بها القوات البرية الملكية السعودية بهدف رفع المستوى والجاهزية القتالية جنباً إلى جنب مع أشقائها من القوات السودانية الشقيقة.

حضر الحفلة مساعد قائد المنطقة الشمالية للشؤون العملياتية اللواء الركن خالد بن عبدالعزيز الشهراني ومديرو وأركانات قيادة المنطقة الشمالية.