الأمير تركي أثناء اجتماعه مع مستشار وزير البيئة وأمانه عسير وبلدي بيشة .
الأمير تركي أثناء اجتماعه مع مستشار وزير البيئة وأمانه عسير وبلدي بيشة .
-A +A
عبدالله سيف (بيشة) abdullahseif@
استعرض نائب أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال مع مستشار وزير البيئة والمياه والزراعة الدكتور محمد السعود جهود الوزارة القادمة بشأن الفائض من المياه المجددة بمحطتي أبها وخميس مشيط بحيث تٌضخ في مدينة أبها والخميس والمزارع والمتنزهات القريبة وبكميات تصل إلى ٣٩٠ ألف متر مكعب في اليوم، والمساھمة في التنمية، واستغلال تلك المياه الاستغلال الأمثل.

جاء ذلك أثناء اجتماع مع مستشار وزير البيئة والمياه والزراعة المشرف على برنامج مشاريع إعادة استخدام المياه المجددة، بحضور أمانة عسير ومجلس المنطقة، وعدد من أعضاء المجلس البلدي والبلدية بمحافظة بيشة وعدد من الأهالي لاطلاعهم على توجه الدولة بشأن استخدام المياه المتجددة إضافة إلي ما سيتم بشأن سد الملك فهد في بيشة.


وأشارت خطة الوزارة إلى أنه سيتم ري المتنزهات والمزارع الواقعة على مسار الخط الناقل، خميس مشيط - وادي بن هشبل والمناطق القريبة منها بواسطة خطوط نقل فرعية، مما يساهم في استغلال الفائض من المياه في تلك المواقع ويضمن عدم وصول المياه المجددة لسد الملك فهد في بيشة.

كما تم ترسية دراسة استشارية لتعظيم الإستفادة من المياه المجددة بمحطات تنقية المياه في النماص وتنومه وبلقرن ويتوقع الإنتهاء منها خلال أربعة أشهر للاستفادة من المياه المجددة ومنع وصول المياه المجددة للأودية والسدود المقامة عليها.

وتم الاتفاق ايضا ان تكون هناك جلسة تعريفية تعدها الوزارة بالتنسيق مع الامارة بجامعتي الملك خالد و بيشة بشهر ديسمبر ٢٠١٨.

وأوضح الدكتور محمد السعود أن الوزارة وضعت عدد من الخطط للاستفادة من مياه السد والمياه المجددة في محافظة بيشة ومن أبرزها الاستفادة منها في الاستخدام الزراعي والحقن في الخزانات الجوفیة وإعادة الري من المیاه الجوفیة،وتصمیم الطرق المثلى لتعظیم الاستفادة من میاه السد بتقییم الوضع الراھن ثم تحدید أنسب الوسائل للاستفادة من المیاه المخزونة في السد،وتحسین جودة المیاه بحيث

يتم تهويتها بواسطة وحدات تهوية بشكل مستمر لضمان الحد من نشاط البكتیریا اللاھوائیة، التي یتسبب نشاطھا في تدھور نوعیة المیاه، وسیتم توزیعھا حسب كمیة المیاه وأعماقها،ووضع برنامج زمني للمشروع بحيث تستغرق دراسات وتصاميم المشروع ١٢شهر، وتحسين جودة المياه ١٢ شهر، بينما يتم تنفيذ مشروع الاستفادة خلال ٣٦شهر، إضافة إلى تطوير محطة التنقية على سد الملك فهد بتقنية التناصح العكسي للاستفادة من مياه السد كمصدر استراتيجي للمياه بالمنطقة.

وبشأن مياه الوجيد أكد الدكتور السعود أنه سيتم زيادة كمية مياه الوجيد لتلبية احتياجات محافظة بيشة في الفترة الحالية وتعمل الوزارة على تغطية بقية الأحياء داخل المدينة بنهاية العام ٢٠١٩م.