-A +A
«عكاظ» (أبها)
تتزين حدائق وشوارع منطقة أبها بأكثر من خمسة آلاف شجرة من أشجار «الجاكرندا» البنفسجية ذات اللون الجذاب والرائحة الجميلة التي تنبعث من أوراقها، حيث تشكل هذه الشجرة لوحة جمالية خلابة في المنطقة، وتحظى بإعجاب السياح والزوار من داخل وخارج المملكة، كما أنها تعد مقصد لالتقاط الصور الاحترافية من هواة ومحترفي التصوير الفوتوغرافي.

وتعد «الجاكرندا» من أجمل أشجار الزينة في العالم وتعتبر «البرازيل» موطنها الأصلي، وهي شجرة متساقطة الأوراق يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار وتتراوح المعمرة منها إلى 20 متراً، في موطنها الأصلي البرازيل وأزهارها ذات شكل بوقي، وتنمو بشكل أكثر في المناطق المناخية، وتنمو هذه الشجرة بشكل سريع.


وبين مدير إدارة الحدائق والتجميل بأمانة عسير الدكتور علي آل بريك،أن «الجاكرندا» من الأشجار متساقطة الأوراق، وأوراقها مركبة ريشية فردية متقابلة، ووريقاتها متطاولة ذات قمة حادة، وذات لون أخضر فاتح وأزهارها أنبوبية بنفسجية بيضاء وزرقاء اللون تظهر في الربيع قبل ظهور الأوراق.

وأضاف آل بريك: تتكاثر شجرة «الجاكرنداء» بالبذرة وهي سريعة النمو ويصل ارتفاعها إلى 15 متراً، وتزرع للظل والتزيين في الشوارع وفي الحدائق العامة.

وعن موعد إزهارها قال آل بريك: تزهر الشجرة في شهر مايو من كل عام ويتم إكثارها تلقائياً بالبذور داخل المشتل ويوجد منها في أبها وبعض الحدائق العامة نحو خمسة آلاف شجرة.

وأكد مدير إدارة الحدائق والتجميل اهتمام أمانة المنطقة بهذه الشجرة كغيرها من الأشجار التي تزين المنطقة، وتزرع بشكل دوري في مشتل الأمانة من خلال البذور، وبعد مرور عام يتم نقلها وزراعتها في الحدائق بحيث يكون طول الساق حينها من 80 سم إلى متر واحد، حيث يتم ريها في فصل الصيف بمعدل مرتين أسبوعياً، وفي الشتاء مرة واحدة في الأسبوع.