الصورة التي يظهر فيها اللابتوب بين ولي العهد وماسا.
الصورة التي يظهر فيها اللابتوب بين ولي العهد وماسا.
-A +A
مازن راجح (جدة) okaz_online@
لم تقتصر متابعة السعوديين زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الولايات المتحدة الأمريكية على ما يصدر في وسائل الإعلام المختلفة، بل امتدت إلى اقتناص ما بين اللقطات المتداولة، ومحاولة قراءة ما بين السطور.

ومن الصور اللافتة لاجتماعات ولي العهد تلك التي جمعته بالرئيس التنفيذي لـ«سوفت بنك» ماسايوشي سون في نيويورك، حيث توسطتهما شاشة تعرض أرقاماً ومعلومات باللغة الإنجليزية، ما جذب العديد من المغردين لمعرفة ماهية تلك الأرقام، إذ نشر المتخصص في التجارة الإلكترونية متعب العبيوي عبر حسابه على «تويتر» الصورة، قائلاً: «من شاشة الكمبيوتر تعلم أن التركيز القادم على الطاقة الشمسية أو المتجددة، مشروع الطاقة المتجددة أو الشمسية بسعة 200GW، والشاشة تقول التالي: تخلق ١٠٠ ألف وظيفة، وتحسن GDP، وتحفظ ٤٠ مليار دولار، صباح الخير يا أجمل وطن».


وتظهر على شاشة الكمبيوتر رموز، وهي GW) Giga-Watt) أعلى الشاشة وهي وحدة قياس قدرة الطاقة الشمسية، والرمز الثاني GDP ويرمز لـ«Gross Domestic Product» (إجمالي الناتج المحلي)، وعبارة تختص بخلق الوظائف وأمامها الرقم 100K، ما يعني 100 ألف وظيفة، والعبارة الثالثة يأتي أسفلها الرقم $40B، الذي يعني 40 مليار دولار، وهو المبلغ المتوقع توفيره.

تلا اجتماع ولي العهد ورئيس سوفت بنك بـ24 ساعة توقيع صندوق الاستثمارات العامة مذكرة تفاهم مع مجموعة سوفت بنك لإنشاء «خطة الطاقة الشمسية 2030»، ليكون المشروع الأكبر في العالم بقدرة 200 غيغاواط، وبتكلفة 200 مليار دولار، بحلول 2030. ورغم أن السعودية من أكثر البلدان المشمسة في العالم إلا أن الطاقة الشمسية لا تشكل حالياً سوى نسبة هامشية من إنتاج الكهرباء فيها، إذ تعتمد في توليدها على النفط.