جانب من المحاضرة التثقيفية للخريجين المنعقدة في جدة. (عكاظ)
جانب من المحاضرة التثقيفية للخريجين المنعقدة في جدة. (عكاظ)
-A +A
عبدالله الداني (جدة)
نظمت كلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة ممثلة في وحدة التنسيق الوظيفي اليوم دورات تدريبية ومحاضرات تثقيفية لتهيئة خريجيها لسوق العمل وذلك للمتدربين الخريجين للفصل التدريبي الأول من عام 1438-1439هـ.

وشمل البرنامج التدريبي عددا من المحاضرات التثقيفية التي تخدم الخريجين عند التحاقهم بسوق العمل، إذ قدم المدرب عبدالهادي المالكي محاضرة تعريفية عن التدريب التعاوني، مشيرا إلى أهمية التدريب التعاوني للمتدرب وكيفية التعامل مع الوظيفة، أما المدرب عمر محمد رزق الله فقدم محاضرة عن كيفية إعداد السيرة الذاتية بشكل نموذجي والاستعداد لاجتياز المقابلة الشخصية، والإلمام بمجالات وطبيعة العمل في القطاعين الحكومي والخاص، والتعرف على أهم مقومات النجاح على المستويين الشخصي والمهني، والإلمام بأهم أخلاقيات العمل والتعرف على تقنيات ووسائل البحث عن الوظيفة بنجاح.


واستعرض مسؤول «ريادة» محمد الغامدي كيفية القدرة على الاتصال والتعامل مع الآخرين والتعرف على حقوق وواجبات الموظف واكتشاف أهم الميول الوظيفية والقدرات المهنية.

من جانبه، حض عميد كلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة المهندس فهد بن عبود العامودي، المتدربين المتوقع تخرجهم على ضرورة مواصلة الاجتهاد للحصول على فرص وظيفية تناسب مؤهلاتهم وطموحاتهم، لافتا إلى أن سوق العمل أصبح أكثر استيعاباً للخريجين، خصوصا بعد استحداث أنظمة وتشريعات جديدة من وزارة العمل، وأن البرنامج يأتي ضمن اهتمامات الكلية بهدف تعريف المتدربين المتوقع تخرجهم بمتطلبات سوق العمل وكيفية الدخول في بيئة العمل والاستفادة من الخبرات المتواجدة بها.

من جانب آخر، أعلنت كلية الاتصالات والإلكترونيات في جدة عن فتح باب القبول والتسجيل لدرجة البكالوريوس التقني الصباحي والمسائي للفصل الثاني من العام التدريبي الجاري للمواطنين والمقيمين الحاصلين على دبلوم الحاسب الآلي ودبلوم الإلكترونيات ويستمر التقديم إلى منتصف الشهر الهجري الجاري.

وبينت الكلية أن شروط البكالوريوس الصباحي يخضع للمعايير في القبول مثل اختبارات اللغة والمقابلة وغيرها، أما الجانب المسائي فيقبل فيه المتدربون المفرغون جزئيا أو كليا، كما يمكن للمقيمين الالتحاق بالبرنامج والإعفاء من شرط العمر وعدد سنوات التخرج ويتم احتساب تكلفة البرنامج على أساس الساعة التدريبية المعتمدة.

واشترطت الكلية أن يكون لدى المتقدم أحد المؤهلات المطلوبة كدبلوم الكلية التقنية أو ما يعادله مثل دبلوم معاهد الشراكات الإستراتيجية ودبلوم المعاهد الأهلية ودبلوم كليات التميز، وأن لا يكون قد تم قبوله في برنامج آخر يشترك في نفس الفترة الزمنية، وضرورة الحصول على تقدير «جيد» فأعلى.