لم تعد لحوم الغزلان حكرا على الأغنياء.
لم تعد لحوم الغزلان حكرا على الأغنياء.
-A +A
حازم المطيري (الرياض)
almoteri75

لم تعد لحوم الغزلان التي تباع في الفنادق الكبرى حكرا على الأغنياء، بل تسللت إلى موائد الأسر السعودية متوسطة الدخل، إذ تعد هذه اللحوم الأغلى في العالم، بعد تسميتها في الأسواق العالمية بـ«اللحم الأحمر البديل»، «فالتغيير» والفوائد الصحية هو ما جعل لحوم «الغزال، والنعامة، والديك الرومي» موجودة على موائد الأسر السعودية في شهر رمضان، وذلك بعد اتجاه عدد من رجال الأعمال لتلك المشاريع غير التقليدية، المتمثلة في إنشاء مزارع ضخمة لتربية حيوانات لم يتعوّد السعوديون على أكلها كـ«الديك الرومي» و«النعام»، إضافة الى تربية وتوليد «الغزال» بكافة أنواعه «غزال الريم، غزال الشنكارة، غزال المافلون، والمها العربي».


وبدأت تلك المشاريع بقطف ثمارها ببيع كميات تجارية من (الغزلان والديوك الرومية والنعام) بأسعار تنافسية من خلال إعلانات توضح فيها إيصال الطلبية حية أو مذبوحة للمنازل في الرياض. وتؤكد الأبحاث أن لحوم الغزلان تقوم بتقوية وشدّ الأعصاب، وتساعد على إذابة الدهون، والتخلّص من الإمساك لأنّه مدرّ للبول، ويُساعد أيضا لحم الغزال على انخفاض ضغط الدمّ، وتحسين معدّلات الخصوبة كما يعمل على تقوية عضلة القلب، كما يوفّر فيتامينات، ومواد بروتينيّة مهمّة للنساء الحوامل. وتوضح الأبحاث ذاتها أن لحم النعام هو البديل الصحي للحوم الحمراء، ومنخفض في السعرات الحرارية والدهون الضارة، كما أن لحم الدجاج الرومي يمكن أن يكون بديلاً صحياً أيضا للحوم الحمراء، ويمتاز لحم الديك الرومي باحتوائه على كمية كبيرة من البروتين عالي القيمة الغذائية ومنخفض الدهون إذا تم نزع الجلد.

ويؤكد باعة غزلان من نوع «الريم والشنكارة» اختلاف سعر الغزال بحسب وزنه، موضحين أن الغزال الذي يراوح وزنه بين الثمانية إلى 11 كيلو غراما، يبدأ سعره من 1100 إلى 1400 ريال، فيما يصل من يبلغ وزنه 12 كيلو إلى 1600 ريال.

وأشاروا إلى أن الغزلان «المواليد» تراوح أسعارها من 800 إلى 1000 ريال، مضيفين «نسبة بيع الغزلان في رمضان ترتفع إلى 50% خاصة من الأسر في الرياض ويفضلونه مذبوحا».