.. ومتجولا مع الأمير مشعل بن ماجد على مشروع الكورنيش.
.. ومتجولا مع الأمير مشعل بن ماجد على مشروع الكورنيش.
الأمير خالد الفيصل مستمعا لأمين جدة خلال شرح لمراحل إنجاز مشروع التطوير. (تصوير: موسى الأحمري)
الأمير خالد الفيصل مستمعا لأمين جدة خلال شرح لمراحل إنجاز مشروع التطوير. (تصوير: موسى الأحمري)
.. ومستمعا لكلمة خلال زيارته لمقر الشركة. (تصوير: موسى الأحمري)
.. ومستمعا لكلمة خلال زيارته لمقر الشركة. (تصوير: موسى الأحمري)
-A +A
إبراهيم علوي i_waleeed22@ ،عبدالله الصقير OKAZ_online@ (جدة)
دعا مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، رجال الأعمال للاستثمار في مدينة جدة قائلا «أقسم بالله إن استثماركم في بلدكم أجدى من استثماركم في الخارج، فساهموا في تطوير مدنكم، ووطنكم، وساهموا في المشاركة الآن، فوطنكم ينتظركم، والدولة أعطتكم هذه الفرصة للمشاركة في تطوير بلدكم، فانتهزوا الفرصة وابذلوا كل جهدكم في استثمار أموالكم في وطنكم من أجل أبنائكم».

وأضاف عقب تفقده أمس (الأحد) سير العمل في المرحلتين الرابعة والخامسة لمشروع تطوير الواجهة البحرية «لدينا في جدة أيضا مشروع كبير وهو مشروع النقل العام لجدة والذي تهتم الدولة به بشكل كبير، وصُرفت على دراساته مبالغ كبيرة وهو اليوم جاهز للتنفيذ، ومطروح أمام القطاع الخاص».


واعتبر مشاركة رجال الأعمال خصوصا أهل جدة ومنطقة مكة المكرمة في الاستثمار، فرصة ليساهموا في تطوير مدينتهم الجميلة ويجعلوها أجمل.

ورفع الأمير خالد الفيصل «الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز نظير ما يوليه من أهمية كبيرة للمنطقة»، لافتا إلى أن مكة المكرمة وجدة والطائف بدأت تأخذ مظهرها اللائق وتلبس الحلّة التي تستحقها.

كما قدم أمير مكة المكرمة الشكر لمحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، وأمينها الدكتور هاني أبوراس، إزاء الجهد الكبير الذي بذلاه ليظهر كورنيش جدة بالمظهر الخلاب واللائق، لاسيما أنها تحتل مكانة مميزة على ساحل البحر الأحمر، إضافة إلى أنها بوابة الحرمين الشريفين والميناء البحري والجوي لمدينة مكة المكرمة والأراضي المقدسة مؤكدا أنها تستحق كل اهتمام وتطوير.

وكان الأمير خالد الفيصل اطلع خلال جولته على سير العمل في المشروع الذي تجاوزت نسبة إنجازه 62% ويمتد من ميدان النورس إلى شارع جبير بن الحارث بمساحة إجمالية نحو 727.281م2، في حين يبلغ طول المشروع في المرحلتين 4.2 كيلومتر، وتم خلق مساحات إضافية في المشروع بمقدار 350 ألف م2، ويبلغ إجمالي مساحة المسطحات الخضراء نحو 275 ألف م2، وتشمل أعمال البنية التحتية للمنطقة: «شبكة صرف صحي، وشبكة تصريف مياه أمطار، وشبكة وخزانات ري، وشبكة مياه شرب، وشبكة كهرباء، وشبكة اتصالات»، إضافة إلى ممشى بحري بطول 4634 مترا طوليا، و3 شواطئ للسباحة يقدر إجمالي مساحتها بـ50 ألف متر مربع، و25 كشكا.

من جهة أخرى، يرعى الأمير خالد الفيصل المسابقة الوطنية للمهارات في جدة، التي تستضيفها الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة، وتنطلق فعالياتها اليوم (الإثنين) للبنين وللبنات وتستمر حتى الأربعاء القادم.

وثمن محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد، رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة لهذا الماراثون التقني والتجمع الشاب، مشيداً بدور الأمانة العامة للمسابقة التي تشهد منافسة أكثر من 2200 شاب وشابة من مختلف مناطق المملكة التي تقام برعاية «عكاظ».

من جهته، أكد نائب محافظ المؤسسة للتدريب المشرف العام على المسابقة الدكتور راشد الزهراني، أهمية هذه المسابقة في خلق جيل شاب ينافس بقوة للدخول في المسابقات على المستويين الخليجي والعالم.

الانتهاء من 30 % من تصاميم النقل العام ومحطات مميزة

كشفت زيارة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مقر شركة مترو جدة أمس (الأحد)، الانتهاء من التصاميم الهندسية والمعمارية الخاصة بمشروع النقل العام بمحافظة جدة بنسبة 30% وتشمل قطارات المترو والتاكسي البحري وترام الكورنيش وشبكة الحافلات وجسر أبحر المعلق الذي يمر به أحد مسارات خطوط المترو، إضافة إلى تحديد مواقع لمحطات مميزة تسهم في تطوير وتنمية الأحياء الموجودة بها.

وافتتح الأمير خالد الفيصل خلال زيارته المعرض الخاص بمشروع النقل العام في محافظة جدة، واستمع لشرح عن المشروع.

يذكر أنه قد تمت الموافقة على ثلاثة من مشاريع النقل العام (جسر أبحر المعلق، ترام الكورنيش، التاكسي البحري) للشراكة مع القطاع الخاص والتي ستُطرح بمشيئة الله قريباً بعد استكمال الموافقات اللازمة، والتي ستمثل انطلاقة للمشروع.

ويكتسب مشروع النقل العام بجدة أهمية قصوى كونه أهم الحلول لمشكلة الازدحام المروري الذي تعاني منه مدينة جدة، ثاني أكبر المدن السعودية وبوابة الحرمين الشريفين والوجهة السياحية الأولى ومن أهم الواجهات الاقتصادية.

ويصل عدد المركبات بأنواعها داخل مدينة جدة إلى أكثر من ثلاثة ملايين مركبة، ويزداد العدد سنوياً بأكثر من 100 ألف مركبة، وتسهم وسائل النقل العام حالياً بأقل من 2% من عدد الرحلات يومياً، بينما من المتوقع أن تستقطب وسائل النقل العام بعد تشغيل مشروع النقل العام أكثر من 25% من عدد الرحلات.


أمين جدة ل«عكاظـ«عكاظ» : 1600موقف في المشروع

أكد أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس لـ«عكاظ» أن مرحلتي التطوير الرابعة والخامسة على الكورنيش روعي فيهما التوسع في مساحة مواقف المركبات، إذ تضم نحو 1600 موقف، فيما مواقف طريق الأمير فيصل بن فهد تتسع لـ١٣٠٠ سيارة، فيما تضمنت المراحل الأولى والثانية والثالثة للتطوير 1000 موقف.

وبين أن المشروع سينتهي في موعده المحدد نهاية العام الحالي 2017، وهو يسير حاليا وفق المخطط له.

ويتضمن المشروع إنشاء ١٠٠ دورة مياه عامة و٢٠ دورة مياه ذكية، فيما يحتوي المشروع على نظام التحكم والمراقبة بالكاميرات لكافة مسطح المشروع بـ٩٦ كاميرا للمرحلتين الرابعة والخامسة، إضافة إلى ٢٣ كاميرا بالمراحل الأولى السابقة بإجمالي ١١٩ كاميرا، وتصل ساحات التنزه إلى ١٧ ساحة تنزه بإجمالي ٢٤٧ ألف متر مربع و تصل الطاقة الاستيعابية ٥٤ ألف شخص.

وتبلغ أطوال الطرق 9.4 كيلومتر فيما يبلغ عدد النوافير ١٢ نافورة، منها ٤ تفاعلية و٨ نوافير عادية، إضافة إلى حديقة ألعاب مائية وتم إنشاء شبكة لتصريف مياه السيول والأمطار وشبكة الصرف الصحي ويتضمن رصيف الصيد البحري سقالة صيد بطول ١٢٥م وبطاقة استيعابية ٨١٤ شخصا، وتصل شواطئ السباحة إلى ٣ شواطئ بمساحة ٥٠ ألف متر مربع وبطاقة استيعابية ١٠ آلاف شخص ويحتوي المشروع على ساحة رئيسية تعد أكبر ساحة تنزه على الكورنيش بمساحة ٥٣ ألف متر مربع تحتوي على كافة الخدمات وبطاقة استيعابية ١٢ ألف شخص.