-A +A
زين عنبر (جدة) zain_ambar@
من جمعية الأيدي الحرفية في جدة، تقول العضو الدكتورة عائشة نتو إن التوعية مسؤولية مجتمعية تجاه فئة المكفوفين لمواجهة فايروس كورونا، والمأمول من كافة أمانات المدن التنسيق مع جمعيات إبصار للمكفوفين لتعقيم منازل المكفوفين وإعفائهم وتقديم خدمات إنترنت مجانية لهم.

من جانبها، طالبت عضو مجلس الاتحاد السعودي لرياضة الصم رئيسة نادي الصم في جدة فايزة نتو، بتقديم كافة المواقع الإخبارية لغة الإشارة للصم والبكم على غرار ما فعلته نشرات الأخبار في التلفزيون؛ لأن تعزيز مواقع التواصل الاجتماعي بلغة الإشارة يعد مطلباً مهماً. وأشارت إلى أنهم يعملون على بث فيديوهات بلغة الإشارة للصم والبكم عبر مجموعات التواصل الاجتماعي.

وتقترح المذيعة في إذاعة جدة لولوة العبدالله، بث فيديوهات لتأهيل ذوي الإعاقة حتى لا ينقطعوا عن التدريب. وعلى صعيد الإجراءات الاحترازية لمرضى السرطان وحمايتهم من عدوى الفايروس أوضحت مؤسِسة مبادرة التمكين الصحي البروفيسور سامية العمودي، أن التمكين الصحي للمرضى يتطلب الإدراك أن هؤلاء الأكثر عرضة للإصابة بسبب تأثيرات العلاج والعمليات الجراحية على جهازهم المناعي، لذلك ينصح بتأخير العلاج الكيماوي أو التدخل الجراحي لبعض حالات السرطان بعد تقييم وضعها وعواقب التأخير. مشددة، في الوقت ذاته، على أهمية زيادة الاحتياطات لمرضى السرطان والناجين منه لتجنيبهم العدوى وتعديل مواعيد المراجعات الروتينية.