إيرانية مصابة في موقع تفجيرين قرب مقبرة قاسم سليماني
إيرانية مصابة في موقع تفجيرين قرب مقبرة قاسم سليماني
من موقع تفجير كرمان
من موقع تفجير كرمان
-A +A
«عكاظ» (طهران، جدة) okaz_online@
قُتل 103 أشخاص وأصيب نحو 173 آخرين، اليوم (الأربعاء)، إثر انفجارين وقعا قرب مقبرة القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، تزامنا مع إحياء الذكرى الرابعة لمقتله بضربة جوية أمريكية في العراق، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية.

ونقل تلفزيون (برس.تي.في) الإيراني عن نائب محافظ كرمان أن الانفجارين كانا «هجوما إرهابيا». وأفادت وكالة «مهر» الإيرانية أنه تم تفجير العبوتين في مقبرة كرمان قرب قبر سليماني بأجهزة تحكم عن بعد. وأضافت أن أحد انفجاري كرمان استهدف القوى الأمنية المنظمة لمراسم إحياء ذكرى مقتل سليماني.


ونسب التلفزيون إلى رئيس الطوارئ الطبية في كرمان أن الانفجارين ناجمان عن عبوتين مفخختين في مقبرة كرمان، على الطريق المؤدي إلى قبر سليماني.

وذكر التلفزيون أن بعض المصابين سقطوا جراء التدافع عقب الانفجارين.

وأعلن رئيس جهاز الطوارئ الإيراني إعداد 5 مستشفيات لاستقبال المصابين.

ونشرت وكالة «مهر» للأنباء مقطع فيديو يظهر لحظة وقوع الانفجار قرب تجمع لآلاف الأشخاص إحياء لذكرى سليماني.

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني تحدث بداية عن سماع دوي انفجار قرب مسجد صاحب الزمان في محافظة كرمان بجنوب إيران، حيث توجد مقبرة سليماني، ثم أعلن عن سماع دوي انفجار ثانٍ في المكان ذاته.

وتحدث التلفزيون الإيراني عن وقوع إصابات جراء تدافع أشخاص عقب الانفجار، فيما ذكرت وكالة مهر الإيرانية أن أسطوانات غاز تسببت في الانفجار.

من جهته، أكد المرشد الإيراني علي خامنئي أن الهجوم الإرهابي الذي هز كرمان سيترتب عليه رد قاس، فيما تعهد الرئيس إبراهيم رئيسي بالانتقام حتماً ممن يقفون خلف الهجوم الذي وصفه بـ"الإرهابي".