-A +A
محمد حفني (القاهرة) okaz_online@

رجحت شبكة «إن بي سي نيوز» الأمريكية، أن يخلف عراقي آخر زعيم تنظيم «داعش» أبو إبراهيم القرشي، الذي قتل في عملية أمنية أمريكية شمالي سورية، إلا أنها لم تكشف عن خليفته. وتضاربت الأنباء حول هوية «الخليفة المحتمل» لقيادة التنظيم الإرهابي. وقال السفير الأمريكي السابق لدى العراق جيمس فرانكلين جيفري: لا نعرف بعد اسم خليفة القرشي، لكن يمكنكم أن تكونوا على يقين من أن «داعش» حدد شخصا بالفعل. وأضاف أن العمر الافتراضي لزعيم داعش في الآونة الأخيرة بات نحو 3 أعوام، وبالتالي فهم مستعدون لهذا الاحتمال.

وفيما لم تستبعد معلومات متداولة أن يخلف القرشي في قيادة «داعش» الحاج جمعة عواد البدري، رئيس مجلس الشورى العام وشقيق أبوبكر البغدادي الزعيم السابق للتنظيم الإرهابي، طرح آخرون اسم جبار سلمان العيساوي وهو من مواليد 1982 وينحدر من مدينة الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار في العراق، رغم أن بعض المعلومات تتحدث عن وفاته.

والعيساوي يعد من الرعيل الأول الذي انتسب إلى تنظيم القاعدة عام 2006، وبايع أبو مصعب الزرقاوي وشارك في معركة الفلوجة الثانية، إلا أنه لم يعلن مبايعته للبغدادي، لكنه واحد من القيادات الميدانية البارزة المرشحة لتولي زمام التنظيم. وينتمي العيساوي إلى عشيرة البو عيسى العربية التي تتواجد في الأنبار وأريافها، وتدرب على صناعة العبوات الناسفة وزرعها وتفجيرها على يد المدعو علي إسماعيل.