-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أعلنت تداول السعودية نيتها إطلاق العقود المستقبلية للأسهم المفردة في 4 يوليو، التي ستتم مقاصتها من قبل شركة مركز مقاصة الأوراق المالية «مقاصة». وتعد العقود المستقبلية للأسهم المفردة ثاني منتج يتم طرحه في سوق المشتقات المالية السعودية، بعد إطلاق العقود المستقبلية للمؤشرات، وذلك ضمن إطار الجهود المبذولة لتطوير سوق مالية متقدمة في السعودية.

وبينت أن العقود المستقبلية للأسهم المفردة ستمكّن المستثمرين المحليين والدوليين من التحوط وإدارة مخاطر محافظهم بكفاءة أعلى، بالإضافة إلى تنويع المنتجات المتاحة للتداول في السوق المالية السعودية.


وأشارت إلى أنه تم اختيار الأسهم التي تتخذها العقود المستقبلية للأسهم المفردة كأصل أساسي لها من أكبر الشركات المدرجة وأكثرها سيولة في تداول السعودية، بناءً على قائمة من المعايير التي تهدف إلى ضمان توافر السيولة لتلبية متطلبات السوق، والحفاظ على نزاهة السوق، وتمكين الإدارة الفعالة للمحافظ الاستثمارية.

وأوضحت أن الشريحة الأولى التي سيتم إطلاقها من العقود المستقبلية للأسهم المفردة ستكون بناءً على الشركات المدرجة التالية: «مصرف الراجحي، أرامكو، بنك الأهلي، مصرف الإنماء، سابك، إس تي سي، كيان، الكهرباء، المراعي، ومعادن».

وتقوم العقود المستقبلية للأسهم المفردة، عبر اتفاق مبرم بين المشتري والبائع الملزمين بإتمام صفقة في تاريخ محدد في المستقبل، وتكون قيمته مشتقة من قيمة السهم (الأصل الأساسي).