-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
رفعت الشركات الهندية المصدرة للأرز قيمة عروض أسعار الطن إلى 150 ريالا للطن، ليصل سعره إلى 1250 دولارا، مقارنة بـ1100 دولار، بزيادة نسبتها 13.64% في شهرين.

وكشفت مصادر ذات علاقة بشركات الأرز الوطنية، أن الشركات الهندية المصدرة للأرز بدأت برفع أسعار عروضها مطلع شهر نوفمبر الماضي، تزامنا مع زيادة الطلب من الدول الأخرى، وتراجع محصول الموسم الجديد لانخفاض نسبة الأمطار في المناطق الزراعية. وأوضحت أن المؤشرات توحي بزيادة الأسعار إلى مستوى 1300 دولار للفترة القادمة، مع ارتفاع أجور النقل البري أو البحري، ما ساهم في زيادة التكاليف على الشركات المستوردة.


وذكرت المصادر أن معظم العروض المرسلة من الشركات المصدرة للأرز تجاوزت 1200 دولار للطن، خصوصا أن الأسعار في الموسم الحالي ارتفعت بنسبة 20% قياسا بموسم العام الماضي، بعد أن كانت تراوح الأسعار بين 1000 - 1050 دولارا للطن.

وكشف المورد فتحي السيهاتي لـ«عكاظ» أن بعض دول الشرق الأوسط، أبرمت عقوداً مع شركات هندية لشراء كميات كبيرة من الأرز في الموسم الحالي، ويأتي في مقدمتها «إيران، والعراق».

وأضاف قائلا: «أسعار الأرز سجلت ارتفاعات خلال شهر يناير الجاري بالسوق المحلية، وبلغت نسبة الزيادة 8% تقريبا ليصل السعر في بعض الأصناف إلى 260 ريالا للكيس زنة 40 كيلوغراما بعد أن كانت في وقت سابق بسعر 240 ريالا، فيما تصل بعض الأصناف إلى 300 ريال للكيس».

وأضاف أن بعض الشركات الوطنية تعمد إلى إبرام عقود لتعويض النقص الحاصل في المخزون الإستراتيجي.