المدينة الاقتصادية في الرياض.
المدينة الاقتصادية في الرياض.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف رصد أجرته «عكاظ» أن إجمالي الشركات المدرجة التي يمتلك بها المستثمرون الأجانب أكثر من 10% بلغت 30 شركة، من أصل 200 شركة مدرجة (باستثناء الشركات الموقوفة عن التداول).

وتبلغ القيمة السوقية لأسهم المستثمرين الأجانب نحو 205.63 مليار ريال، تعادل نسبتها 13.44% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة المتداولة في السوق البالغ قيمتها 1.53 تريليون ريال، فيما تعد نسبة ملكية الأجانب نحو 2.14% من إجمالي القيمة السوقية لكافة الشركات البالغة نحو 9.61 تريليون ريال. ويمتلك المستثمرون الأجانب أكثر من 10% في شركات «الدريس، أنابيب السعودية، التصنيع، الزامل، سبكيم، المتقدمة، كيان، إسترا، الخزف، التموين، بدجت، أكسترا، جرير، العثيم، المواساة، رعاية، الألماني، بنك الجزيرة، البنك السعودي الفرنسي، مصرف الراجحي، بنك الإنماء، بنك الأهلي، التعاونية، التأمين العربية، بوبا، إكسا، عناية، الإنماء طوكيو، موبايلي، ودار الأركان».


ويحظر تملك الأجانب في 11 شركة وصندوقا لوقوع معظمهم في مكة والمدينة ممثلة في شركات: «البحري، ذيب، الخريف، طيبة، مكة، جبل عمر، مدينة المعرفة، جدوى ريت الحرمين، مشاعر ريت، ميفك ريت، وبنيان ريت»؛ ورغم حظر التملك في هذه الشركات، إلا أن نسبة التملك في شركة البحري 0.49%، و0.62% في شركة ذيب، و0.44% في شركة الخريف، وفي حال بيع ملاك الأسهم الأجانب في هذه الشركات لن يستطيعوا شراءها مجددا.

ومعظم الشركات سيسمح للمستثمرين الأجانب بتملك ما لا يتجاوز 49% من أسهمها، فيما سيسمح بتملكهم بنسبة لا تتجاوز 60% في شركات أليانز إس اف، وبوبا.

أما صناديق الريت العقارية فلا يوجد حد أعلى لتملك المستثمرين الأجانب باستثناء الواقعة في حدود مكة والمدينة.

تملك المستثمرين الأجانب

13.44 % من إجمالي القيمة السوقية

205.6 مليار ريال القيمة السوقية

49 % الحد الأعلى لنسبة التملك