-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف مصدر مطلع ببرنامج «العمل المرن» - الخاص بتمكين السعودي الباحث عن عمل - أنه لا يمكن للعامل «عن بعد»، الاستفادة من خدمات البرنامج، إضافة إلى عدم أحقية من استحق على «تقاعد» أو «تقاعد مبكر» الاستفادة من البرنامج.

وأشار المصدر إلى عدم أحقية المستفيدين من «ساند» من الحصول على خدمات البرنامج أيضا، إلى جانب إلزام المنشآت الراغبة في توظيف سعوديين، تحت بند «عمل مرن» بتخصيص وظيفتين كحد أدنى ضمن البرنامج.


وأوضح أن المرحلة الحالية لا توجد بها عروض أو تقديم للوظائف عبر الموقع الإلكتروني، إذ تقتصر خدمات البرنامج حاليا على قيام الشركات بإرسال عروض الوظائف، وتمكين الأفراد من التواصل مع المنشآت بالخارج، وعند اتفاقهم خارج منصة البرنامج، يتم إرسال العقد عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج للموافقة عليه بين الطرفين، إضافة إلى بناء ملف شخصي للأفراد يحتوي على المعلومات الشخصية والخبرات العملية.

وبشأن موعد احتساب العامل ضمن برنامج العمل المرن، بين القائمون على البرنامج أنه سيتم احتساب الموظف في نطاقات المؤسسة في الأسبوع التالي من إكمال الموظف 168 ساعة عمل لمدة 4 أسابيع.

ووفقا لأهداف العمل المرن، فإن البرنامج يسعى إلى «دمج الباحثين عن عمل في سوق العمل، وتمكين القوى العاملة والمرأة من العمل والاستفادة من الفرص المتاحة لها، وزيادة إنتاجية القطاع الخاص بتوفير عقود أكثر ملاءمة للحاجة الإنتاجية، وتلبية احتياجات القطاع الخاص الطارئة والموسمية من الكوادر الوطنية، وتوطين الوظائف وتقليل نسب البطالة».

ويساهم العمل المرن في دعم الباحثين عن عمل، ومنشآت القطاع الخاص بمختلف أحجامها، وربات البيوت، والطلاب والطالبات، والراغبين بزيادة دخلهم.