-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)sobhe90 @
تبدأ الجمارك السعودية اليوم (الأربعاء)، بفرض الرسوم الجمركية المستحدثة على العديد من المنتجات المستوردة من الخارج، بنسبة 15% على العديد من أنواع الخضراوات التي كانت معفاة سابقاً من الرسوم، وتشمل «الكوسة، الباميا، البقدونس، الزيتون، الخيار، الباذنجان، الجزر، الطماطم، الفلفل، الكزبرة، البطيخ، الشمام».

وفي ما يخص المنتجات المنزلية، فإن نسبة الرسوم الجمركية ستصعد إلى 15% لعدد من الأصناف بعد أن كانت سابقاً عند نسبة 5%، وتشمل منتجات «الحصير، الستائر، المكانس، الحبال، صحون الطعام، السلال، الأقفاص، الأدوات المنزلية، حقائب التسوق».


وستصعد رسوم بعض المنتجات المختصة بالسيارات، إذ سترتفع رسوم منتجات «المكابح، وخزانات زيت الفرامل الهيروليكية» إلى 15% بعد أن كانت 5%، فيما ستتغير نسبة الرسوم الجمركية على «الجيربوكس» الآلية لتصل إلى 7% بعد أن كانت 5%.

وستفرض رسوم على بعض أنواع اللحوم التي كانت معفاة سابقاً من الرسوم الجمركية، ورفع نسبة الرسوم على منتجات أخرى بنسب زيادة تراوح بين 2- 15% في الغالب.

وأعلنت الجمارك القائمة المعدة من 74 صفحة، أوضحت خلالها الرسوم المفروضة حالياً، والرسوم المقرر تطبيقها خلال الفترة القادمة.

وفي هذا السياق، أكد رئيس لجنة التخليص الجمركي بغرفة جدة الدكتور إبراهيم عقيلي لـ«عكاظ» أن المنتجات التي ستستورد بدءاً من اليوم (الأربعاء) لا توجد مدة محددة لظهور التغيرات السعرية عليها، إذ تعتمد عادة على المخزون الموجود لدى التاجر، وكذلك تخضع لسياسة العرض والطلب.

وبين أن التغيرات السعرية للمنتجات سترتفع بعد شهر بنسبة 16%؛ منها 6% نسبة ارتفاع متوسط الرسوم الجمركية على المنتجات، و10% ارتفاع ضريبة القيمة المضافة التي ستصبح 15% بدلاً من 5%.

وأوضح أن متوسط نسبة الرسوم الجمركية سابقاً كانت 5%، والآن يضاف عليها 6% ليصبح إجمالي متوسط الرسوم الجمركية 11%.

وأشار إلى أن إجمالي الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة تقارب 26% من تكلفة المنتج الأساسي، 11% رسوم جمركية، و15% ضريبة القيمة المضافة.