إلزام المحلات بتقديم خدمة السداد عبر نقاط البيع سيرفع الإقبال على استخدام البطاقات البنكية.
إلزام المحلات بتقديم خدمة السداد عبر نقاط البيع سيرفع الإقبال على استخدام البطاقات البنكية.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
سجل نظام المدفوعات الوطني «مدى» في النصف الأول من العام الحالي 2019 أرقاماً قياسية غير مسبوقة في سجل العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع، بارتفاع نسبته 47% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، إذ بلغ إجمالي العمليات المنفذة في النصف الأول من العام الحالي 688.4 مليون عملية، بقيمة إجمالية فاقت 136.7 مليار ريال.

وارتفع عدد العمليات المنفذة عبر «مدى أثير» بنسبة 53% من إجمالي عمليات الدفع المنفذة خلال شهر يونيو 2019، وهو أعلى من المعدل العالمي للدول التي سبقت المملكة في طرح الخدمة.


وتشكل هذه الأرقام امتداداً لما تشهده خدمة نقاط البيع من نمو شهري متصاعد في عدد العمليات للأعوام الثلاثة السابقة مقارنة بعدد العمليات المنفذة من خلال أجهزة الصرف الآلي، وهو ما يعكس توسع الاعتماد على عمليات الدفع الإلكتروني بين سكان المملكة، وتقلص الاعتماد على المدفوعات النقدية أو الحاجة إلى السحوبات من الصراف الآلي، إذ سجلت أجهزة الصراف الآلي 621 مليون عملية خلال النصف الأول من عام 2019، بانخفاض نسبته 6% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وتترافق هذه الارتفاعات مع التحسن المطرد في مميزات خدمة نقاط البيع وثقة المتعاملين، إذ تناقص الزمن الذي تستغرقه عملية الدفع عبر الجهاز إلى 3 ثوانٍ فقط، وهو ما يمثل ارتفاعاً كبيراً في كفاءة الخدمة نتيجة عمليات التطوير المستمرة التي تشهدها البنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني «مدى» والخدمات المقدمة من البنوك الأعضاء، مع ارتفاع إجمالي في عدد أجهزة نقاط البيع التي تخدم القطاع التجاري بنسبة 11% وذلك بعد وصولها الى 391828 جهازاً بنهاية شهر يونيو 2019 مقارنة بـ 351645 جهازاً كانت في الخدمة مطلع العام.

وتأتي هذه القفزات الإيجابية في مسيرة المدفوعات الإلكترونية في المملكة انعكاساً للجهود المبذولة من أجل تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي في التوجه نحو مجتمع غير نقدي، عن طريق توفير المزيد من خيارات المدفوعات الإلكترونية الآمنة والموثوقة والفعالة. ومكنت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) المستخدمين في السعودية من الدفع عن طريق الهواتف الذكية والبطاقات البنكية المدعمة بنفس الخاصية، وقد أثمرت هذه الجهود عن وصول عدد أجهزة نقاط البيع الداعمة لهذه الخدمة حتى نهاية شهر يونيو إلى أكثر من 360 ألف جهاز، وهي تشكل 93% من إجمالي الأجهزة المتوافرة في المحال التجارية في المملكة.

كما وصل عدد البطاقات البنكية المدعمة بهذه الخاصية إلى أكثر من 14 مليون بطاقة بنكية تمثل نحو 48% من البطاقات البنكية المصدرة في المملكة.