-A +A
أ. ف. ب (برلين)

حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم (الأربعاء) الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من خطر «حرب تجارية» إذا نفذت الولايات المتحدة تهديدها بفرض رسوم جمركية على وارداتها من السيارات الأجنبية.

وبحسب وكالة فرانس برس أكدت ميركل أمام مجلس النواب في برلين أن الولايات المتحدة سببت في الأساس «نزاعا تجاريا» بعد رفعها الرسوم الجمركية المفروضة على الفولاذ والألمنيوم.

وأضافت: "تجري مناقشات أخطر تتناول هذه المرة مشروع فرض رسوم على واردات السيارات في الولايات المتحدة، يجب بذل كل الجهود لنزع فتيل هذا النزاع قبل أن يصبح حربا حقيقية، لكن لتحقيق ذلك نحتاج إلى الطرفين".

ويفترض أن يتوجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إلى الولايات المتحدة قريبا لتقديم مقترحات في هذا الشأن.

وترد المستشارة الألمانية بذلك على التهديدات الأخيرة التي أطلقها ترمب بفرض رسوم جمركية تبلغ نسبتها 20% على واردات السيارات من الاتحاد الأوروبي.

وتشكل صناعة السيارات قطاعا حيوية للاقتصاد الألماني وتؤمن 800 ألف وظيفة في البلاد.

من جهة أخرى، رفضت ميركل انتقادات الرئيس الأمريكي بشأن الفائض الألماني والأوروبي في الميزان التجاري مع الولايات المتحدة، مؤكدة أنه غير مرتبط بالقطاع الصناعي.

وقالت: "إذا احتسبنا الخدمات بما فيها الخدمات الرقمية، يكون الميزان التجاري في هذه الحالة مختلفا تماما، بفائض أمريكي مع أوروبا وليس العكس احتساب البضائع وحدها بدون الخدمات لا يتماشى مع العصر".