-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالسعودية، خلال شهر مايو 2018 بنسبة 2.3%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي 2017 على أساس سنوي.

ووفقاً للتقرير الشهري الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء السعودية أمس (الأربعاء)، صعد معدل التضخم بالمملكة؛ نظراً لزيادة أسعار 8 أقسام رئيسية بالمؤشر، أبرزها التبغ بنحو 54.1%، نتيجة تطبيق الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة المقدرة بـ5%.

وسجلت الأسعار في قطاع النقل زيادة وصلت إلى نحو 10% في مايو مقارنة بالشهر نفسه من 2017، يليه قطاع المطاعم والفنادق بنحو 7.1%.

وارتفعت الأسعار بقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 5.3%، وفي قسم الصحة بنحو 3.6%.

وجاءت أقسام الاتصالات، والتعليم، وتأثيث وتجهيزات المنزل، في المراكز التالية بارتفاعات بلغت 1.6%، و0.5%، و0.2% على التوالي.

في المقابل، شهدت أسعار 4 أقسام تراجعاً خلال شهر مايو الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، تصدرتها الملابس والأحذية بنحو 8.3%، والسكن، والمياه، والكهرباء، والغاز وأنواع وقود أخرى في المرتبة الثانية بنحو 0.4%، والسلع والخدمات الشخصية المتنوعة بالنسبة ذاتها، وأخيرا قسم الترفيه، والثقافة بانخفاض نسبته 0.3%.

في حين تراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في المملكة خلال شهر مايو الماضي من العام الحالي، مقارنة بشهر أبريل 2018 بنسبة بلغت 0.4%.

وبلغ الرقم القياسي لمؤشر أسعار المستهلك في مايو 107.3 نقطة، بينما وصل خلال أبريل 107.7 نقطة.

ولم تسجل الأقسام الرئيسة (التبغ، والصحة، والتعليم، والمطاعم والفنادق) تغيراَ بالأسعار خلال مايو مقارنة بأبريل، بينما انخفضت الأسعار بـ 8 أقسام، أبرزها السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز ووقود أخرى بنسبة 0.7%، تليها الأغذية والمشروبات بنحو 0.6%.

وخلال أبريل، سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالسعودية ارتفاعا نسبته 2.5% على أساس سنوي. وتراجع على أساس شهري بنحو 0.2% مقارنة بمارس 2018.

وكانت السعودية قد بدأت اعتباراً من مطلع العام الحالي في تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ 5% من قيمة السلع والخدمات، إضافة إلى تعديل أسعار الطاقة والكهرباء.