وفرة في المعروض وموسم تنافسي للتمور. (عكاظ)
وفرة في المعروض وموسم تنافسي للتمور. (عكاظ)
-A +A
وردة عبدالرزاق (الأحساء) rossuso@
تصاعدت وتيرة مؤشرات البيع في ساحة مزاد صرام تمور الأحساء، المصنعة في مدينة الملك عبدالله للتمور. وسجل سعر من تمور الخلاص «240 كيلوغراما» 23 ألف ريال، ليعلن بذلك بداية موسم تنافسي لتمور إحسائية مميزة ذات جودة عالية.

وذكر متخصصون لـ«عكاظ» أن بداية السوق أعطت مؤشرات إيجابية نتيجة توقعات بتدفق الكميات خلال الأيام القادمة مع اعتدال الطقس في واحة الأحساء خلال الفترة الحالية.


وأكد أمين الأحساء المهندس عادل الملحم أن الجودة النوعية صعدت من ارتفاع أسعار التمور المميزة؛ بسبب زيادة ثقافة فرز التمور التي بدأت تنتشر بين عموم المزارعين، إضافة إلى وعي المزارع بالطرق السليمة لعميات الصرام، والعناية برحلة النخلة طوال العام.

وشدد مدير مدينة الملك عبدالله للتمور المهندس محمد السماعيل على منع دخول التمور المخالفة لمواصفات الجودة لمزاد التمور، إذ تخضع كافة الكميات الواردة لرقابة صارمة عبر مختبر جودة التمور، واللجان المتخصصة بمكافحة الغش التجاري.

ولفت إلى أن تلك المخالفات أصبحت في انحسار كبير نظير وعي المزارعين، ووجود نظام مقنن لآلية البيع في المزاد.

ونوه بأن ساحة التمور المميزة سجلت (الثلاثاء) الماضي، صفقة ماسية لتمور الخلاص المميزة، إذ بلغ سعر المن 23 ألف ريال، فيما تراوحت أسعار البيع في ساحات المزاد الأخرى بين 700 - 3200 ريال.