تركي الجبعاء خلال اللقاء الذي عقده مع اللجنة العقارية في «غرفة الرياض».
تركي الجبعاء خلال اللقاء الذي عقده مع اللجنة العقارية في «غرفة الرياض».
-A +A
حازم المطيري (الرياض)
almoteri75@

كشف مدير برنامج اتحاد الملاك في وزارة الإسكان المهندس تركي الجبعاء موعد إطلاق النسخة الثانية من البوابة الإلكترونية لـ«اتحاد الملاك» بأنه سيكون في نهاية الربع الثالث من العام الحالي بعد تسجيل 145 اتحادا؛ لتنظيم العلاقة بين مُلاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة.


جاء ذلك خلال لقاء أقامته اللجنة العقارية التابعة لغرفة تجارة وصناعة الرياض (الأربعاء) مع القائمين على البرنامج في وزارة الإسكان.

وأكد الجبعاء أن البرنامج سيكون مستندا على الأنظمة، واللوائح، وآليات الرقابة لتنظيم خدمات نشاط إدارة المجمعات والمرافق، مضيفا: «البوابة الإلكترونية لـ«اتحاد الملاك» تم إطلاقها للتسجيل في الربع الثالث من عام 2016، وهي مبادرة أطلقتها الوزارة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية المتوافقة مع برنامج «التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030»؛ لرفع نسبة التملّك وتنمية قطاع الإسكان ودعم العرض وتمكين الطلب. ومضى يقول: «وزارة الإسكان بصدد تطوير برامج عدة تتعلق بإدارة المرافق والمجمعات، وضمان السداد، وتحصيل الرسوم، إضافة إلى العمل على آليات مختصة بفض النزاعات». وتطرق في حديثه إلى أن البرامج التأهيلية والتدريبية في إدارة اتحادات الملاك، ستكون ضمن مبادرة المعهد العقاري -على حد تعبيره-. من جهته، أوضح رئيس اللجنة العقارية في «غرفة الرياض» عائض الوبري، أن نظام اتحاد ملاك يأتي إكمالا للجهود الجبارة التي تبذلها وزارة الإسكان في سبيل تذليل الصعوبات والسعي لتحقيق الرؤية.

وأضاف: «مزايا النظام سيرفع من جاذبية تملك الوحدات في المجمعات السكنية، وأن الأهداف الرئيسية لبرنامج اتحاد الملاك التي تتمثّل في حفظ الحقوق، وضمان حسن الانتفاع من العقار، وتعزيز ثقافة التعايش المشترك، مؤكدا أن تلك الأهداف ستحدث نقلة نوعية لتحقيق التوازن بين جميع المستفيدين من برنامج اتحاد الملاك للقطاع التجاري والسكني».