المتعاملون يترقبون مزيدا من الارتفاع خلال جلسات الأسبوع القادم.
المتعاملون يترقبون مزيدا من الارتفاع خلال جلسات الأسبوع القادم.
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)
sobhe90@

للجلسة الثالثة على التوالي أكمل مؤشرا «تاسي» و«نمو» أمس (الخميس) رحلة الصعود إلى مستويات أعلى في ختام تداولات الأسبوع، ليخترق الأول مستوى 6900 نقطة مرتفعا بنسبة 1.26% بعد أن كسب 85.84 نقطة، ليغلق عند 6921.6 نقطة، فيما تجاوز الثاني 5400 نقطة، كاسبا 20.73 نقطة بارتفاع نسبته 0.38%، الأمر الذي جعل الكثير من المحللين يشيرون إلى أن تشبع السوقين بالهبوط جعل المؤشر أكثر قابلية للعودة إلى مستويات أعلى.


وتمكن المؤشران من تجاوز ردود الفعل الخاصة بقرار مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» المتضمن رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس 25 نقطة أساس لتصل إلى 100 نقطة أساس بعد اتخاذ المجلس الفيدرالي الأمريكي قرارا مماثلا برفع نسبة فائدة الدولار 25 نقطة أساس نتيجة ارتباط سعر الصرف بين الريال السعودي والدولار الأمريكي.

تداولات السوق الرئيسية بلغت في جلسة الأمس 3.54 مليار ريال، صاحبها ارتفاع أسهم 142 شركة، فيما تراجعت أسهم 20 شركة، وحافظت 9 شركات على إغلاقاتها السابقة.

وبنهاية تداولات الأمس، حقق 17 قطاعا ارتفاعات ملحوظة، باستثناء قطاعي «الصناديق العقارية المتداولة، الخدمات التجارية والمهنية» اللذين حققا انخفاضا بأقل من 1%، فيما تماسك قطاع «الدواء» دون تغير، وخلال تداولات الأمس سجل سهما «الإعادة والمتطورة» ارتفاعات بالنسبة القصوى.

وفيما يخص السوق الموازية بلغت التداولات فيها أمس 21.8 مليون ريال، انقسمت جميعها على 1026 صفقة، ليسفر عن ذلك ارتفاع أسهم 4 شركات، مقابل انخفاض أسهم 3 شركات.

وحول تداولات الأمس ومخالفة نتائجها للتقديرات الأولية، أوضح المحلل المالي أحمد المالكي أن الأسهم سجلت ارتفاعا في تداولاتها أمس عقب تشبعها انخفاضا للفترة الماضية، مؤكدا أن بيان الفيدرالي الأمريكي أمس الأول بأن رفع الفائدة للسنة الحالية والمقبلة سيسير بوتيرة غير متسارعة، ساهم في خلق انطباع إيجابي للأسواق، وأعقبه ارتفاع ملحوظ في أسواق الأسهم وانخفاض قيمة الدولار.

مضيفا أن انخفاض الأسهم كان مبالغا فيه للفترة الماضية لتخوفهم من رفع قيمة الفائدة إلى نسب تصل من 2-3%، والبيان يعد بمثابة اطمئنان للمتداولين في أسواق الأسهم.

وعن الناحية الفنية لسوق الأسهم الرئيسية أكد المالكي أن السوق من المتوقع أن تواصل ارتفاعاتها الفترة المقبلة، بإكماله نموذج «الكوب والعروة» وتتأكد الإيجابية باختراق النقطة 7192، مؤكدا أن بقاء السوق دون هذه السلبية يوحي بعدم انتهاء السلبية، وأوضح بأن السوق أعطت إشارة ارتداد عند ملامسة مؤشرها النقطة 6709.