تنويع مصادر تمويل المشاريع النسائية الصغيرة يدعم الحراك الاقتصادي. (عكاظ)
تنويع مصادر تمويل المشاريع النسائية الصغيرة يدعم الحراك الاقتصادي. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (جدة)
كشف الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ لـ «عكاظ» أن غالبية المشاريع النسائية في السعودية ناجحة، وهو ما يحفز البنوك المحلية إلى تقديم التمويل وبعض الإرشادات المتعلقة في الجوانب المالية والإدارية لها.

وقال: إن الفوائد التي تجنيها البنوك من المشاريع النسائية تختلف بحسب نوع نشاط المشروع، مضيفاً أنه يتم مراعاة ظروف المشاريع الصغيرة من ناحية التسهيلات والتعامل المالي معها.


من جهته، أوضح عضو مجلس غرفة جدة فايز الحربي لـ «عكاظ»، بأن أقل عضوية اشتراك للمشاريع الصغيرة في الغرفة التجارية تبلغ قيمتها 300 ريال سنوياً، إذ يتم تقديم المعلومات والرعاية لأصحاب المشاريع من ناحية إيجار المكاتب وغيرها.

وأشار إلى أن الغرفة التجارية لديها فعالية تسمى «بسطة ماركت» تشجع الشباب والفتيات على المشاريع الصغيرة، وهي لا تشترط وجود سجلات لتقديم مشاريعهم، مؤكداً أنه يتم تقديم دورات للراغبين منهم في الموارد البشرية والمالية، خلافاً إلى ربطهم مع البنوك لتسهيل التمويل والقروض عبر برنامج «كفالة». في حين توجد في السعودية ما يقارب 17 جهة حكومية وأهلية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة سواء للشباب أو الفتيات، وفق ضوابط ميسرة من الجوانب كافة.