-A +A
«عكاظ» (واشنطن)
أطلق الرئيس الأمريكي جو بايدن إستراتيجية متعددة الجوانب لتأمين سلاسل التوريد للمنتجات المهمة من الأدوية إلى الرقائق الدقيقة، كما يخطط لتحقيق تجاري محتمل قد يؤدي إلى فرض رسوم جمركية أمريكية على واردات معينة.

وستنشئ الإدارة الأمريكية فريق عمل لدراسة اضطرابات سلسلة التوريد لمعالجة الاختناقات على المدى القريب التي يمكن أن تؤثر على الانتعاش الاقتصادي.


كما ستقود وزيرة التجارة جينا ريموندو مع نظيريها في النقل والزراعة بيت بوتيغيغ، وتوم فيلساك، الفريق الذي سيركز على عدم تطابق العرض والطلب في مجالات مثل بناء المنازل والتشييد وأشباه الموصلات والنقل والزراعة والغذاء، حسبما صرح مسؤولو الإدارة للصحفيين.

وقال المسؤولون: «إن البيت الأبيض سيصدر تقريراً من 250 صفحة مع تقييمات وقائمة موسعة من التوصيات»، وفقاً لما ذكرته «بلومبيرغ»، واطلعت عليه «العربية. نت».

وتأتي خطة معالجة ليس فقط المشكلات العاجلة ولكن أيضاً لمنع النقص على المدى الطويل بعد مراجعة استمرت 100 يوم لنقاط الضعف في سلسلة التوريد التي أجراها عدد من الوكالات وأشرف عليها البيت الأبيض.

وتعهد بايدن بالاستثمار في قدرات التصنيع المحلية للولايات المتحدة ونقل الأمة بعيداً عن اعتمادها على الخصوم -بما في ذلك الصين- للحصول على مدخلات مهمة.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن اضطرابات الإمدادات في تلك الصناعات تسببت في زيادة الأسعار وإطالة أوقات التسليم، لافتا إلى أن البيت الأبيض يتوقع أن تكون هذه المشكلات مؤقتة.