-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_Culture@
بحثت دراسة جديدة لعدد من طالبات قسم الإعلام بجامعة الملك سعود، مدى تأثير العولمة على القيم الاجتماعية والثقافية للمجتمع السعودي، وبدأت الدراسة، التي أشرفت عليها ريم المطيري، بالتعريف بمفهوم العولمة، لافتة إلى أنه مفهوم شامل يضم مختلف نواحي الحياة، وله تعريفات مختلفة ولكن جميعها تتفق بأن جوهر عملية العولمة في سهولة حركة الناس والمعلومات وكذلك السلع بين الدول.

وأضافت الدراسة أن للعولمة تأثيرات على مختلف مجالات الحياة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم وضع استبانتين لعمر (18 فما فوق) ولعمر (35 فما فوق)، وضمت الدراسة عدداً من المشاركين منهم 50% من النساء السعوديات و50% من الرجال السعوديين، وعلى الرغم من آثار العولمة إلا إن معظم عينة الدراسة ترى أن للإعلام وعولمته وانفتاحه على المجتمع أبعاداً إيجابية وسلبية على قيمهم الاجتماعية والثقافية، ويمكن إجمال أبرز نتائج الدراسة في النقاط التالية:


- إن الإنترنت أصبح يُهيمن ويُسيطر على ربع يوم معظم عيّنة البحث لعمر 18 عاماً فما فوق، فيستغرقون من 5 إلى 10 ساعات في اليوم، في المقابل نجد عينة البحث لعمر 35 فما فوق يقضون أقل من ذلك ما بين 2-5 ساعات في اليوم.

- إن انفتاح الإعلام زاد من قيمتي التكافل الاجتماعي والإيثار للشباب السعودي.

- كشفت الدراسة أن معظم عيّنة البحث يشعرون بالمسؤولية تجاه مجتمعهم، ما يعني أن الإعلام لم يؤثر سلباً في ذلك، ونسبة عيّنة عمر 18 فما فوق تفوق العينة الأخرى بـ 10%.

- كشفت الدراسة أن المجتمع السعودي أصبح متعايشاً مع الانفتاح الإعلامي، والثقافي وفهم الآخر.