-A +A
نجيب يماني
ما من ركن تعبدي فرضه الله على عباده إلا ومن ورائه حكمة تتمثل في سعادة الإنسان وراحته في الدنيا وصولاً لآخرته، ولعل أهم ركن قبل أي فعل هو الإخلاص في العمل، بما يرضي الله عز وجل.

فالقصد من العبادة والغاية منها هي اكتمال إنسانية الإنسان وسعادته والارتقاء به صعوداً نحو رضا الله ومحبته، فالله سبحانه وتعالى غني عن عبادة خلقه فلو أنفقوا أعمارهم في طاعته لن يزيده ذلك شيئاً في ملكه، ولو أنهم عصوه لن ينقص ذلك شيئاً من قدره (جل وعلا)، فلكل ركن تعبدي مضمونه التربوي.


من هذا المنظور نرى للعبادات منهجاً إلهياً في تربية عباده، وكلما أخلص الإنسان في أدائها وتحراها على الوجه الأكمل، في مضمونها التربوي بوعي وتفكر، كلما تساقطت بركاتها عليه رطباً جنيَّا، تهذيباً للنفس والروح والجسد، وصقلاً إنسانياً للفكر والسلوك، لتكتمل إنسانية الإنسان ويكون جديراً بتكريم الله له وتفضيله على كثير مما خلق.

ونحن نعيش أيام رمضان المباركة أفضل الشهور عند الله علينا أن نتفكر في الحكمة من صيامه، ونتدبر في التغيير الذي يحدثه في حياتنا؟.

فنحن مأمورون بالتفكر والتدبر ليتعمق إيماننا ويتحقق الهدف من عباداتنا ونتعرف على حقيقة مقاصد شعيرة صيام رمضان، كآية من آيات الله تعالى فينا روحاً ونفساً وجسداً وأخلاقاً وسلوكاً – لنزداد علماً وحكمة وإيماناً ؟

إذا غابت روح العبادة أصبح لا أثر لها فتصبح مجرد حركات لها ظاهر تراه العين ولكنها تفتقر إلى الروح التي تُكسبها المعنى والحكمة التي من أجلها فرضت وربما تنحرف لتصبح رياءً أو مجرد أفعال وحركات لا قيمة لها ولا أجر عليها مَن عند الله. فالصيام عبادة مجاهدة النفس والانتصار عليها.

هناك الكثير من الناس قد جعلوا من شهر «الصيام» موسماً أو «مهرجاناً» للتنويع والتفنن في الأكل والشرب وإقامة المآدب بما لذَّ وطاب من الطعام، فصار شهراً للإسراف والإشباع إلى حد التخمة. وبذلك تنتفي الحكمة من الصيام ومجاهدة النفس فيه بتقديم طاعة الله على شهوة النفس، بلا امتناع عن الطعام والشراب، والإمساك عن الشهوات ابتغاء وجه الله وحده، الذي لا يتقرب لغيره من الناس بمثل هذا الأسلوب من القربات، وبذلك نكون قد جردنا الركن التعبدي من مضمونه ومحتواه التربوي واكتفينا بالحرص على مواقيت الإمساك والإفطار !

تتعجب وأنت ترى الناس يتزاحمون في ممرات الأسواق يدفعون عربات تكتظ بالأطعمة من كل نوع لشهر رمضان، رغم أنه الشهر المنذور لإطعام الأرواح وإشباع النفوس الشحيحة، وشفاء الأجساد بالصوم وكأنه شهر لـ«صيانة» الجسد مما تراكم فيه سموم وعلاه من صدأ ورين طوال العام. طبياً الامتناع عن الطعام والشراب لفترة معينة من الوقت يقلل من نسبة الكوليسترول، مما يؤدي إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السكتات الدماغية أو النوبات القلبية.

كما يعتاد الجسم في هذا الشهر على تناول كميات أقل من الطعام، مما يعطي المعدة والجهاز الهضمي فرصة للتقلص. ولهذا تأثير مباشر للتحكم في الجوع حيث تقل الشهية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، ومجتمعاتنا تشكو البدانة وتأثيراتها. وإذا اتبع الإنسان نظاماً غذائياً صحياً فلن يواجه مشكلة في الحفاظ على مستوى الكوليسترول المنخفض

إلى جانب التطهير الروحي، يسمح الصيام للجسم بإزالة السموم من الجهاز الهضمي لأننا نمتنع عن الشرب والأكل طوال اليوم. وعندما يبدأ الجسم في تناول مخزون الدهون لتوليد الطاقة، فإنه سيحرق أيضا أي سموم ضارة قد تكون موجودة في رواسب الدهون.

كما أن الصيام يجعل عملية الأيض لدينا أكثر كفاءة. وبفضل الجمع بين الصيام وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل والذي ينتج عنه زيادة في هرمون يسمى أديبونيكتين (سيتوكين دهني)، يسهل على عضلاتنا امتصاص المزيد من العناصر الغذائية. لتتمكن مناطق مختلفة من الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية اللازمة للعمل بشكل فعال.

كما أن الصيام يعزز الصحة العقلية ويجعل الدماغ أكثر مرونة وقدرة على التكيف ويحسن المزاج والذاكرة، ويجعل الجسم ينتج المزيد من خلايا الدماغ، وبالتالي تتحسن وظائف المخ، ويتعزز صفاء الذهن ويقل التوتر، لانخفاض هرمون الكورتيزول.

كما أن انخفاض مستويات السكر في الدم يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز المخزن للحصول على الطاقة ما يؤدي إلى تنظيم الجسم لنفسه بشكل طبيعي.

فالصيام فرضه الله رحمة بنا، ليستشعر الأغنياء وأصحاب الموائد العامرة حرمان غيرهم وإحساسهم بالجوع والعطش والفقد، فتسمو الأرواح وتتعزز الروابط الإنسانية.

نجوع لتتحسن صحة عقولنا وأجسادنا وتتهذب نفوسنا وتتوقى شحها.

فلنوفي رمضان حقه حتى نحقق الغرض منه

كل رمضان والجميع في خير وعافية.