-A +A
محمد المطيري
إستراتيجية المنتخب جزء من الفريق، هي الأقوى أو الأنسب تكتيكيا مع فريق الأكثر لاعبين بالمنتخب، وسريعة الإتقان من الأفراد، ولنا أمثلة من منتخبات نجحت عندما استظلت بظل الفريق الأقوى بالبلد: إيطاليا 2006 جزء من يوفينتوس، ‏إسبانيا 2008-2012 جزء من برشلونة، و‏ألمانيا 2014 جزء من بايرن ميونخ. هذه الإستراتيجية مثالية جدا كنهج اختيار تشكيل المنتخبات من قبل المدربين.

‏اللاعب منسجم مع زملاء فريقه بالمنتخب ومع طريقة لعب مشابهة لناديه، كثير من المحللين تغيب عنهم هذه المسألة في الجوانب التحليلية التكتيكية في تركيبة الجزء الأقوى بالأكثرية من ناحية زمالة أفرادها بالمنتخب، التي اعتبرها منطقة محرمة المساس بها لتغيرها.


‏إيطاليا في يورو 2016 وصلت للإقصائيات بفضل الدفاع، وقدمت أداء مذهلا بأسماء متواضعة بالمقدمة؛ لأنها لعبت بتركيبة مثالية من ناحية الأسماء؛ فلعب حارس يوفينتوس ‏بوفون والثلاثي الدفاعي بالفريق: برزالي بونوتشي وكيليني كمنظومة قوية ومنسجمة ذهنيا وحركيا، حيث تم تحصين الدفاع واللعب بالمرتدات في كل فرصة سانحة للضرب بها، وهو أسلوب يحبذه اللاعبون الإيطاليون، ويعتبر جزءا من الإرث الكروي بالبلد.

نجحت إيطاليا بتقديم بطولة كبيرة بأسماء متواضعة؛ لأن تركيبة الفريق ارتكزت على منطقة قوة لم يغيّرها المدرب وعلى أسلوب يناسب ذهنية الفريق.

إيطاليا بنفس الأسماء لم تتأهل لمونديال 2018؛ لأن مدرب التصفيات فينتورا انتهج منهجية لا تتناسب مع التركيبة الإيطالية بذلك الوقت.

وهذا الأمر اختلف مع مانشيني؛ الذي استغل نوعية المدربين في الكالتشيو بفترته، أمثال نهج ساري مع نابولي ويوفينتوس ودي زيربي مدرب ساسولو اللذين أثرا على تغيير فكر كرة القدم بالبلد، ومزجّها بالفكر الإيطالي العريق، وبناء الدفاع للهجمة من خلال المدافعين. لعب بونوتشي وكيليني مع ساري وتمّرس باستوني مع كونتي بالبناء الخلفي ووجود أظهرة تجيد اللعب الدفاعي كسبيناتزولا ودي لورينزو؛ فربطه مانشيني مع طريقة لعب جورجينهو نابولي وتشيلسي وفيراتي مع باريس سان جيرمان في غالبية المباريات لبدء هجمة وتدرج الكرة من الخلف فور نزول أحدهم بين قلبي الدفاع، ووجود لاعبين بالمقدمة أمثال إنسيني لاعب نابولي ووكييزا لاعب يوفينتوس وبيراردي لاعب ساسولو الذين يلعبون لأندية تتبع أسلوبًا يشابه ما لعبه مانشيني بالبطولة ومتوافقا مع نمط لعب جورجينهو كلاعب مركز 6 وفيراتي كلاعب متمرس بتعدد أدواره ومنها مركز 6 ولاعب ريجيستا في لحظة مضايقة جورجينهو مثلًا، واستغلال قوة باريلا بالضغط والتحول الهجومي كحل تكتيكي مرن أثناء المباراة، وهذا التعدد التكتيكي أعطى لإيطاليا حلولا كثيرة، كاللعب الدفاعي وضرب الخصم بالتحولات الهجومية أو بالكرات العرضية، أو بالتمريرات الطويلة للاعبي الهجوم تحديدًا من بونوتشي المتمّرس لها، واتضح قصور بيلوتي لاعب تورينو و ايموبيلي لاعب لاتسيو في تطبيق هذه الأفكار لعدم لعب أنديتهم لهذا النهج الفني. ففي مباراة النهائي ضد إنجلترا؛ عالج مانشيني قصور المهاجم أثناء المباراة بخدعة فنية رهيبة، فأدخل كريستانتي بدلًا من المهاجم ايموبيلي، هذا التغيير جعل من كريستانتي لاعب المحور مهاجما هوائيا، واعتبر حلا تكتيكيا فعالا من مانشيني؛ لأن كريستانتي أفضل بالهواء من بقية المهاجمين بيلوتي وايموبيلي الذي أخرجه، فصعد الظهير الأيسر إيمرسون للجناح ولعب بثلاثة مدافعين وهو الأسلوب الإيطالي، وجعل إنسيني لاعب عمق ومحضّر مع كييزا وبيراردي، مع كثافة اللاعبين بسبب الاستحواذ يتقدم كريستانتي لداخل الصندوق، وأثمرت هذه الطريقة بتعادل إيطاليا وسيطرتها التامة على اللقاء.

هذه الحلول المتكئة على قيمة اللاعبين وتمرسهم بالدوري وذكاء مانشيني بخلق فريق متعدد الحلول بفلسفته، هي من رجحت كفة إيطاليا لتحقيق اليورو أمام منتخبات متعددة الأسلوب والأسماء.