-A +A
عزيزة المانع
هو عنوان كتاب صغير الحجم، ثقيل الوزن، سماه صاحبه (دانات)، وكان حقه أن يطلق عليه (لسعات). فالدانات ــ كما نفهمها ــ إما أن تكون جمع دانة بمعنى لؤلؤة، وإما أن تكون بمعنى المصطلح الذي نطلقه على الألحان التي يتكرر فيها قول (دانا دان)، وكلا المعنيين يبعث في النفس شعورا بالراحة والاسترخاء والانبساط، فيبحر الخيال معهما إلى عالم حالم جميل لا مكان فيه للمنغصات والآلام.
أما هذا الكتاب الذي يحمل كلمة الدانات عنوانا له، فإنه أبعد ما يكون عن ذلك، هو أقرب لأن يكون وخزات وليس دانات، فالكتاب يحوي عددا من المقالات القصيرة التي تخاطب قضايا معاصرة في مجتمعنا العربي تتعلق بأمور بالغة الحساسية والتعقيد؛ كالدين والسياسة والمفاهيم الثقافية المسيطرة على المجتمعات العربية، وهي في مجملها مقالات صريحة ومباشرة وعنيفة أيضا، فضلا عن كونها مؤلمة في بعض الأحيان لما تعرضه من مشكلات ساخنة يغرق فيها عالمنا العربي، لا يدرى أحد متى يحين له التحرر منها.

هذا لا يعني أنك تتفق مع الكاتب في كل ما يعرضه من أفكار، كما أنه لا يعني أنك تختلف معه فيها، وإنما حالك بين بين، قد تتفق معه في شيء، وتختلف في شيء آخر، وقد تقف موقف الحائر المتأمل العاجز عن القطع بالوصول إلى الحقيقة أمام بعضها الآخر. إلا أن ميزة الكتاب العظمى ــ من وجهة نظري ــ أنه يضطرك إلى أن تحرك ذهنك فتمضي في عمليات التفكير والتأمل، وربما وجدت نفسك تتوق للعودة إلى مطالعة مراجعك الكثيرة لتتأكد وتقارن وتستزيد من المعرفة حول قضايا كانت خامدة في الذهن قبل ذلك.
كنموذج لمقالات الكتاب، اخترت مقالا يخاطب مشكلة حية نعاني منها في مجتمعنا، وهي شيوع ظاهرة (تكفير المخالف) في زمننا هذا، وليس المقصود بها ذلك التكفير الذي يصدر عن العامة، وإنما ذاك الذي يطلقه من يسمون أنفسهم (علماء).
يقارن الكاتب بين صنع المكفرين من العلماء المعاصرين، وما كان عليه كبار الفقهاء في القرون الأولى للإسلام الذين كان ورعهم يمنعهم من التراشق بتهم الكفر رغم أن الاختلافات فيما بينهم كانت قائمة، ويورد مثالا على ذلك يستحق أن يشار إليه هنا، وهو ما تحفظه الكتب من أن الإمام أبا حنيفة أول الفقهاء الأربعة الكبار كان يقول إنه لم يصح عنده من الأحاديث الشريفة سوى عدد قليل، أقل بكثير من مائة حديث، بينما الإمام أحمد بن حنبل رابع الفقهاء الأربعة الكبار اعتمد آلافا من الأحاديث جمعها في كتابه (المسند)، ومع ذلك، بالرغم من وجود هذا الاختلاف الجسيم بين ما كان يقوله أبو حنيفة وما يقوله ابن حنبل، فإن ابن حنبل لم يتهم أبا حنيفة بالكفر والزندقة لقوله أنه لم يصح عنده من الأحاديث سوى ذلك العدد القليل!!
الدكتور طارق حجي، مؤلف الكتاب، مفكر مصري مقيم في لندن له كتابات ومؤلفات كثيرة، لكني، لمحدودية معلوماتي، لم أعرف عنه سوى مؤخرا، وحين بحثت عنه في قوقل، وجدت الرجل له خصوم كثيرون، ويقولون عنه سوءا كثيرا، لكني أؤمن أن المؤثرين هم الذين لهم خصوم كما أن لهم أنصارا، أما الذين لا خصوم لهم، فذاك دليل على أنهم يعيشون على الهامش حيث لا تأثير لهم.