سنان أوغان
سنان أوغان
-A +A
«عكاظ»(جدة) okaz_online@

بعد أيام من الغموض، أعلن المرشح الحاصل على المركز الثالث في جولة الانتخابات التركية الأولى سنان أوغان اليوم (الإثنين) تأييده للرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ضد غريمه المعارض كمال كليتشدار أوغلو، في جولة الإعادة المرتقبة في 28 من الشهر الجاري.

وقال أوغان، (55 عاما)، الذي خسر في الجولة الأولى في مؤتمر صحفي في أنقرة: «أطلب من الناخبين الذين صوتوا لنا في الجولة الأولى التصويت لأردوغان في الجولة الثانية»، موضحاً أن تحالف الأمة لم ينجح بما فيه الكفاية، ولم يتمكن من تقديم منظور يقنعه بالمستقبل، أو تأمين أغلبية برلمانية كما أنه فقد عامل الاستقرار.

وأضاف المتشدد القومي الذي خاض الانتخابات ممثلا لتحالف من الأحزاب اليمينية التي تقدمها حزب النصر شديد العداء للاجئين والمهاجرين: «النضال المستمر والمستقر سيتواصل ضد جميع أنواع المنظمات الإرهابية»، مبيناً أن هناك جدولا زمنيا بشأن قضية طالبي اللجوء والهاربين وسيبدأ العمل في أقرب وقت ممكن.

وأوضح أنه سيتم فرض جميع الشروط من أجل العودة الآمنة لطالبي اللجوء إلى بلدانهم وفق جدول زمني، واصفاً الجولة الثانية من الانتخابات بـ«الحاسمة».

وأشار إلى أنه التقى كلا المرشحين (أردوغان وكليتشدار ) وناقش معهم أولويات حزبه المعروفة قائلاً: «لقد دافعنا عن مبادئنا دون أي مساومة أو مشاركة أو طلب».

وكان المرشح المنشق عن الحركة القومية، الحزب المتحالف مع معسكر أردوغان، قد حصل على 5.2٪ من الأصوات في الجولة الأولى وتحول اسمه إلى أشبه بـ «صانع ملوك محتمل» بعدما فشل أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية، ومنافسه الرئيسي، زعيم المعارضة كليتشدار أوغلو، في تأمين الأغلبية اللازمة للفوز بالجولة الأولى في 14 مايو.

ويرى مراقبون سياسيون أن هذا الدعم سيعطي دفعة لأردوغان، إلا أن البعض الآخر رجح أن يتسبب موقفه في انقسام وسط أنصاره خصوصاً وأن حزب النصر سيعلن موقفه من جولة الإعادة بشكل منفصل غداً (الثلاثاء).

وكان أردوغان حصل في الجولة الأولى على 49,5% من الأصوات في حين نال خصمه الاشتراكي الديموقراطي كيليتشدار أوغلو 44,9% أي بفارق 2,5 مليون صوت.