-A +A
إبراهيم الشمسان (القصيم) ialshamsan@
كشفت دراسة حديثة أن نسبة الالتزام الجيد بأدوية الرعاية التلطيفية بلغت 70.2%، في حين بلغت نسبة قلة الالتزام 29.8%، التي صنفت إلى قسمين قلة التزام غير مقصود، وآخر متعمد.

وأكدت الدراسة التي أعدت من قبل فريق بحثي في «مدينة الملك فهد الطبية»، وشارك بها الصيدلاني الإكلينيكي محمد المطيري، والصيدلاني حسن الشخص، والصيدلانية أخصائية الأبحاث رزان أورفلي، أنه توجد حاجة إلى مزيد من الدراسات لتصميم تقنيات جديدة لزيادة الالتزام بالأدوية في مرضى الرعاية التلطيفية.


وأوضحت الدراسة أن قصور الالتزام غير المقصود غالباً يكون نتيجة لضعف الذاكرة أو الفهم، بينما تعود أسباب قصور الالتزام المتعمد إلى مشاكل قد تحدث كنتيجة مباشرة لتناول الأدوية مثل «التفاعلات الدوائية السلبية». وأشارت النتائج إلى أن المستوى العام للالتزام بالأدوية في مرضى الرعاية التلطيفية كان معتدلاً إلى جيد.

وقال رئيس الفريق البحثي لهذه الدراسة الدكتور الصيدلاني وليد الشهري: «الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو العثور على الأسباب الكامنة وراء عدم الالتزام بالأدوية، حتى نتمكن من تحديد الحلول المناسبة وتقليل أي عقبة قد تؤدي إلى عدم الالتزام».

وأضاف: «الفائدة العلاجية والنتائج الصحية المرجوة قد تتأثر بسبب عدم الالتزام بالأدوية، خصوصاً بين المرضى الذين يعانون من أمراض متقدمة في عيادة الرعاية التلطيفية».