الهيئة العامة للغذاء والدواء.
الهيئة العامة للغذاء والدواء.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@

فرضت الهيئة العامة للغذاء والدواء غرامات مالية قدرها 1.5 مليون ريال على 3 شركات غذائية لمخالفتها نظام الغذاء ولائحته التنفيذية.

وبينت أن مخالفة المنشأة الأولى (شركة الجميل العالمية للتجارة المحدودة ومقرها محافظة جدة)، تمثلت في تخزين مبيد عالي السمية وشديد الخطورة -مقيد الاستخدام- في حاوية نقل المواد الغذائية، وعليه جرى معاقبة المنشأة بغرامة مالية قدرها 500 ألف ريال، وغرامة مالية قدرها 500 ألف ريال على (شركة وسام الدواء الطبية ومقرها الرياض)؛ لمخالفتها قرار الهيئة باستيراد وتداول أسماك بلطي محظورة.

كما عاقبت منشأة غذائية (شركة أسماك الصدفة المحدودة للتجارة ومقرها محافظة جدة) بغرامة مالية قدرها 500 ألف ريال؛ لمخالفتها قرار الهيئة باستيراد أسماك محظورة وتغيير بلد المنشأ واسم الصنف الفعلي للأسماك.

ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء أصحاب المنشآت والمهتمين إلى الاطلاع على الأنظمة واللوائح المعمول بها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني أو التواصل مع مركز الاتصال الموحد للإجابة عن الاستفسارات.

.. وتحذير من «حناء المدينة»

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من منتج تجميلي من الحناء يحمل اسم «حناء المدينة»، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البكتيريا تجاوزت الحد الأقصى المسموح به، وعدم إدراجه في نظام إدراج منتجات التجميل الإلكتروني. وأوضحت «الهيئة» أنها حلّلت عينات من منتجات الحناء المتداولة في الأسواق المحلية، وأظهرت النتائج احتواء المنتج على نسبة عالية من البكتيريا، تجاوزت الحد الأقصى المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية رقم SFDA.CO/GSO 1943:2016. ويحمل المنتج اسم «حناء المدينة HENNA AL MADINA»، بتاريخ صلاحية 05/2023.

وأشارت إلى أن البكتيريا تتواجد في منتجات التجميل لعدة أسباب، منها عدم اتباع أسس التصنيع الجيد أثناء مراحل تصنيع المنتج والتعبئة والتغليف، أو بسبب تخزين المنتج في ظروف وبيئة غير مناسبة، ويعدّ تلوّث منتجات التجميل بالبكتيريا غير مسموح به إلا إذا كان من نوع البكتيريا غير الضارة، وبنسبة لا تتجاوز الحد المسموح به، وقد يؤدي التعرض لنسب عالية من البكتيريا إلى مخاطر صحية على المستهلك. ونصحت «الهيئة» المستهلكين بعدم استخدام المنتج المعلن عنه، والتخلص من العينات الموجودة لديهم منه، مشدّدةً على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج.