مازن الكهموس
مازن الكهموس
-A +A
حسين هزازي (جدة) Hzazi@
في خطوة جديدة تجسد النمو السريع الذي تشهده المملكة في المجال المعلوماتي والحاسوبي، أطلقت السعودية «مبادرة الرياض» التي تؤسس لمنصة عالمية وشبكة معلوماتية لمكافحة الفساد تحت مسمى «Globe»، تربط بين أجهزة مكافحة الفساد لتبادل المعلومات حول العالم، وتوفر الخدمة 3 خيارات لتحقيق الهدف، وتعزز التعاون الدولي المشترك في إنفاذ القانون بين الجهات المختصة بمكافحة الفساد، وتطوير أداة سريعة وفعالة لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود، كما ستوفر أموالاً مهمة لمواجهة تداعيات كورونا.

وطبقا لرئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد مازن الكهموس خلال التدشين فإن «جميع دول العالم إذا استطاعت تبادل المعلومات عن المطلوبين في الفساد، فالنتيجة تكون أنه لا يمكن التصور أن هناك شخصاً ينهب أموال الدولة ويهرب لدولة أخرى ويصبح في أمان. هذه المنصة الإلكترونية تستطيع أن تتبادل المعلومات بطريقة سهلة وسريعة، وكان ذلك جهد أشهر طويلة من العمل».


وأضاف أنه بتدشين «مبادرة الرياض» الشبكة التشغيلية العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد (Globe) فإن المملكة تدرك بأن التغلب على تحديات جرائم الفساد العابرة للحدود يتطلب التعامل الوثيق بين سلطات إنفاذ القانون المعنية، مقدرا جهود جميع الدول والمنظمات الدولية المبذولة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في إنشاء الشبكة. كما أن هذه المبادرات من شأنها تعزيز الجهود المشتركة للدول في مكافحة الفساد، والترحيب بإنشاء الشبكة العالمية لسُلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد (Globe)، التي أنشئت بمبادرة من المملكة في ظل رئاستها لدول مجموعة العشرين خلال العام الماضي 2020، وعدّ ذلك بداية لمرحلة جديدة لجميع الدول في مكافحة الفساد. ودعا رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد المجتمع الدولي إلى المشاركة الفعالة في تأسيس شبكة «Globe»، وتقديم الدعم اللازم لإنجاح هذه المبادرة ومتابعة تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة لجميع الدول، مؤكداً أهمية التعاون المشترك بين الدول الأعضاء لمكافحة الفساد وحصره في أضيق نطاق، لتنعم مجتمعاتنا بتنمية مستدامة في بيئات تتسم بالنزاهة والشفافية.

الأمم المتحدة: نثمن دور السعودية في تأسيس الشبكة

تهدف مبادرة «GlobE» إلى تطوير أداة سريعة وفعالة لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود، وتعزيز التعاون بين السلطات المعنية بمكافحة الفساد، وإنشاء شبكة عالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد، وإنشاء منصة عالمية آمنة لتسهيل تبادل المعلومات بين سلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد، وتعزيز استرداد الأموال المنهوبة، وإطلاق برنامج لبناء القدرات داخل الشبكة لمنسوبي سلطات مكافحة الفساد.

وقال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن «الفساد عمل غير أخلاقى وجريمة خطيرة عابرة للحدود»، وأضاف: «نثمن دور السعودية فى تأسيس شبكة عالمية لمكافحة الفساد خلال قمة العشرين»، مؤكداً أن تأسيس الشبكة هو أمر مهم للغاية.

وتابع أن شبكة عالمية لمكافحة الفساد ستوفر أموالاً مهمة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، حيث ستوفر 3 خيارات لتحقيق الهدف، مضيفاً أن شبكة مكافحة الفساد ستعمل أيضاً على مكافحة الإرهاب عبر الحدود، ونجاحها يعتمد على الحوار بين الشركاء الدوليين.