-A +A
عبدالله القرني (الرياض) abs912@
شهد التعاون بين مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ممثلا في أكاديمية الحوار للتدريب، ومنظمة (اليونسكو) في الأشهر الستة الماضية، نشاطا مكثفا في تنفيذ البرامج والحقائب التدريبية بما يخدم الأهداف المشتركة في تنمية وتعزيز ثقافة الحوار والتعايش وترسيخ قيم التنوع والسلام والتسامح والمشتركات الإنسانية.

وكشفت الأكاديمية أن إجمالي عدد البرامج التي نفذتها بالتعاون مع اليونسكو 94 برنامجا وحقيبة في 109 أيام، استفاد منها 5321 رجلا وامرأة من 62 دولة، يمثلون 7 قارات حول العالم، تولى تدريبهم نخبة من الخبراء والمدربين المعتمدين ينتمون إلى 28 جنسية.


وشملت البرامج والحقائب 4 مسارات تم تنفيذ 3 منها، وهي: مهارات الاتصال الدعوي، الحوار الفكري، وتعزيز مهارات الحوار في الطفولة المبكرة، أما المسار الرابع والأخير، الحوار الإعلامي، فسيتم تنفيذه دوليا في غضون شهر.

وفي ما يتعلق بالمسار الأول، نفذت الأكاديمية برنامج: «مهارات الاتصال الدعوي» لتدريب الخطباء والأئمة والوعاظ حول العالم على مهارات الاتصال الدعوي، وتناول البرنامج عدداً من القضايا المحورية في الاتصال الدعوي، كما تناول دور القيم الإنسانية المشتركة وأثرها في تعزيز ثقافة الحوار والسلام. واستعرض البرنامج المنطلقات الأساسية للحوار بين أتباع الأديان وغاياته، كما سلط الضوء على وثيقة المدينة وأهميتها في تحقيق التعايش وسبل العيش المشترك بين جميع مكونات المجتمع، ومهارات وسمات الداعية، إضافة إلى لغة الجسد ودورها في إيصال الرسائل بفاعلية وتأثير.

أما المسار التدريبي الثاني «الحوار الفكري»، فاستهدف المتخصصين في الأمن الفكري والشرعي من الجنسين في الدول العربية لإكساب الشباب المعارف والمهارات والاتجاهات التي تقيهم من التطرف والانحرافات الفكرية.

وتناول البرنامج عددا من المحاور أبرزها التطرف والمفاهيم المتعلقة به ومكوناته وتحليل أسباب نشوئه ومؤشراته ودلائله وبيان أضراره وأخطاره. وفي المسار التدريبي الثالث، نفذت الأكاديمية برنامج تعزيز مهارات الحوار في الطفولة المبكرة، وتناول عددا من المحاور أبرزها مفهوم الطفولة المبكرة وخصائصها ومراحلها وسماتها، إضافة إلى سلالم النماء ومجالاته، كما سلط البرنامج الضوء على مفهوم الحوار مع الطفل وأهميته ومهاراته ومبادئه.

وفي المسار الرابع كشفت أكاديمية الحوار عزمها على تنفيذ برنامج دولي قريبا تحت عنوان «الحوار الإعلامي»، يستهدف الإعلاميين والإعلاميات في الوطن العربي، ويتناول البرنامج، الذي يسعى إلى تنمية مهارات ومعارف واتجاهات المشاركين في الحوار الإعلامي الإيجابي، عددا من المحاور، منها مفهوم الحوار الإعلامي وأشكاله وعناصره.

كما يسلط البرنامج الضوء على سمات المحاور الإعلامي الناجح وإعداد نموذج للحوار الإعلامي الإيجابي، وتطبيق مهارات الحوار الإعلامي، علاوة على كيفية إدارة الخلاف في الحوار الإعلامي باستخدام عجلة الحوار، فضلا عن سبل بناء ميثاق أخلاقيات المحاور الإعلامي وفق ضوابط وقيم الحوار الإعلامي الإيجابي، إضافة إلى استعراض مبادئ الحوار الإعلامي العامة.

يشار إلى أن أكاديمية الحوار درَّبت منذ تأسيسها أكثر من 1.2 مليون متدرب ومتدربة في جميع مناطق المملكة على 20 حقيبة تدريبية في جميع مسارات الحوار، منها 4 حقائب بالتعاون مع اليونسكو، كما تم تأهيل 254 مدربا دوليا، ونفذت 1200 ورشة عمل، إضافة إلى ذلك قدمت الأكاديمية عددا من المبادرات والمشاريع محليا وإقليميا وعالميا.