-A +A
«عكاظ» (دبي) okaz_online@
تستعد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول الحليفة، فيما يُعرف باسم مجموعة أوبك بلس، لتخفيف تخفيضات النفط في ظل بوادر انتعاش بعد قيود فايروس كورونا، وفقاً لما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال، أمس (الأحد)، عن مسؤولين في المنظمة.

ومن المقرر أن يلتقي أعضاء أوبك الرئيسيون وروسيا من خلال مؤتمر عبر الإنترنت، (الأربعاء) القادم، لمناقشة الإنتاج الحالي والمستقبلي للمجموعة.


وفي مطلع الشهر الجاري، أفادت تقديرات من كبلر التي تتبع شحنات النفط، أن أوبك خفضت صادرات الخام بواقع 1.84 مليون برميل يومياً في يونيو الماضي، مقارنة مع مستويات مايو 2020، إذ تعكف على تنفيذ اتفاق لخفض الإنتاج مع روسيا وحلفاء آخرين.

وقالت كبلر: «إن صادرات أوبك من الخام بلغت في المتوسط 17.2 مليون برميل يومياً الشهر الماضي. وشكلت الصادرات السعودية نحو نصفها على أساس شهري، لتنخفض بمقدار 979 ألف برميل يومياً». وكانت أوبك اتفقت وحلفاؤها على خفض قياسي لإنتاج النفط قدره 9.7 مليون برميل يومياً اعتباراً من أول مايو الماضي؛ لتعويض أثر انخفاض الأسعار والطلب؛ بسبب أزمة فايروس كورونا. وخلص مسح أجرته رويترز قبل أسبوعين إلى أن إنتاج أوبك تراجع 1.92 مليون برميل يومياً في يونيو الماضي.