-A +A
فهيم الحامد (الرياض) falhamid2@
ليس هناك رأيان أن ما تشهده الولايات المتحدة الأمريكية، حالياً من أعمال عنف واضطرابات غير مسبوقة، في مرحلة ما بعد مقتل جون فلويد بطريقة بشعة، والذي أثار الشارع الأمريكي؛ هي حالة حنق وغضب على سياسات خاطئة سابقة متراكمة. إلا أن دخول الفوضويين اليساريين على خط المظاهرات أخرجها من سلميتها، إلى حالة العنف والتدمير والتخريب، وهذا هو المنحنى المرعب والخطير، الذي دخلت فيه الأزمة، وفي حالة استمرارها فإنها قد تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة، وهو الأمر الذي لن تسمح به مراكز صناعة القرار السياسية والأمنية الأمريكية، رغم محاولات الحزب الديمقراطي للاستفادة من الحالة الأمنية المتدهورة في بعض الولايات، لمصلحة حملة الانتخابات والضغط على الرئيس ترمب.

وقد تكون أحداث العنف التي تشهدها الولايات الأمريكية ومستجدات الجائحة التي لا تزال تحتاج إلى أمريكا مهيأة تماماً لتغيير مسار الانتخابات الرئاسية القادمة، والملامح بدأت ترتسم، فالاختيار بين ترامب الجمهوري وبايدن الديمقراطي هو السؤال المطروح بعد اختلاط المعارك الانتخابية بتداعيات مقتل فلويد والجائحة ودخلت الانتخابات في مرحلة كسر العظم قبل الوصول إلى ذروتها الحقيقية.


الولايات المتحدة الأمريكية المنغمسة حالياً في موجة عنف من كاليفورنيا إلى نيويورك ومن مينيابوليس إلى الساحل في تكساس، في أكثر من 75 مدينة، حيث وقعت صدامات قوية وعنيفة وظهرت شعارات غير مسبوقة في الشارع الأمريكي؛ عليها أن تضع خارطة لإعادة الأمن وعدم السماح لليسار الفوضوي في تأجيج الصراعات العنصرية.

وقد يكون صراع المصالح العتيد بين الديمقراطيين والجمهوريين هو أمر طبيعي في الولايات المتحدة، ولكن هناك ضرورة قصوى لاستمراريته بشكل ديمقراطي كما تعودنا من الولايات المتحدة دائماً؛ خصوصاً أن هناك شعوراً بأن الحزب الديمقراطي يرغب في الاستفادة من مشاهد الاحتجاجات والعنف لمصلحة حملة الانتخابات، بعد مقتل فلويد الذي وضع الخلافات في دائرة أوسع وتحولت حادثة مقتل جورج فلويد وتداعياتها والجائحة إلى ورقة جديدة للتجاذبات السياسية، خصوصاً مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، ولكن ليس على حساب الأمن والاستقرار؛ خصوصاً أن الرئيس ترمب ألمح حيال مسؤولية الديمقراطيين عن تصاعد أعمال العنف، وتساءل هل نهب المتاجر هو ما يريده الناخبون من منافسه الديمقراطي المحتمل جو بايدن. ومع الإيمان الكامل أن الولايات المتحدة في ذروة أحداث مقتل فلويد والجائحة، هي أيضاً في أوج حملة الانتخابات الأمريكية، حيث يسعى جون بايدن المرشح الديمقراطي في استخدام كل أوراقه ضد الرئيس ترمب، زاعماً أنه يستخدم الجيش ضد الشعب الأمريكي والغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين السلميين، إلا أن الحكمة تتطلب التعامل مع الموقف بهدوء وعقلانية. وعندما نقرأ المشهد الأمريكي في مرحلة ما بعد مقتل فلويد يجب عدم تجاهل دور حركة أنتيفا المتطرفة والتي ألقى ترامب كامل المسؤولية تجاهها حيال تأجيج العنف الذي شهدته الاحتجاجات، ووعد بأن يتم تصنيفها كمنظمة إرهابية، وفي نفس الوقت انتقد حكام الولايات وطالبهم باتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه الاحتجاجات، وحثهم على إنزال القصاص وتنفيذ اعتقالات شاملة كما لوح بنشر الجيش في الولايات المتحدة. ترمب الذي تعهد بإجراء تحقيق شفاف وإظهار العدالة وبمواجهة من وصفهم باللصوص وقادة العصابات، قال «كل الأمريكيين غضبوا لمقتل جورج فلويد بشكل فظيع، وإدارتي ملتزمة بتحقيق العدالة لجورج وعائلته ولن يموت سدى»، بيد أنه حذر أنه لا يمكن أن ندع العصابات تختطف أصوات المتظاهرين السلميين.. أنظار العالم ما زالت صوب الولايات المتحدة الأمريكية، المشتعلة بمظاهرات احتجاجية والجميع ماذا بعد مقتل فلويد!؟