وزير العمل خلال لقائه رواد الأعمال في حائل.
وزير العمل خلال لقائه رواد الأعمال في حائل.
-A +A
متعب العواد (حائل) ‏Motabalawwd@، بشير الزويمل bsheerAlzwaiml@
أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي تحرير سوق العمل السعودية من اشتراط التوطين، وقال: «ابتداء من الشهر القادم سيتم إطلاق التأشيرات التأسيسية عبر منصة «قوى» وهي تأشيرات لا تتطلب وجود سعودي بالمنشأة للحصول على التأشيرات»، وعن اشتراطاتها قال الراجحي: «يتم منح المنشأة الجديدة مهلة 12 شهراً للتأسيس دون المطالبة بتوظيف سعودي، وبعد مضي 12 شهراً تحتاج للترقية للنطاق المتوسط المناسب للمنشأة».

وأشار خلال لقائه برواد ورائدات الأعمال في غرفة تجارة وصناعة حائل، بحضور وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل سطام الحربي لمناقشة أبرز المعوقات والتحديات التي تواجههم في سوق العمل، وقال الراجحي: «إن وزارة العمل أنهت 68 مبادرة عملت عليها خلال الأشهر الماضية، والآن يجري تنفيذ 32 مبادرة لتخدم القطاع الخاص». وأضاف: «وقعنا عدداً من المبادرات مع القطاع الصحي والزراعي لتوفير 550 ألف وظيفة للشباب والفتيات في القطاع الخاص».


مبيناً الراجحي أن منطقة حائل من المناطق التي خلق الوظائف فيها قليل بسبب قلة رواد ورائدات الأعمال، وهذه مشكلة نسعى لحلها من خلال عمل منصة اسمها «قوى» فهي منصة حصرنا فيها جميع الخدمات التي تقدمها وزارة العمل في قطاع الأعمال والتي تصل إلى 120 خدمة منها 70 خدمة تعمل الآن بينما سيكتمل العمل ببقية الخدمات خلال الأشهر الخمسة القادمة. وأوضح وزير العمل أن لدينا في المملكة 1000 مكتب استقدام إضافة لـ 35 شركة استقدام وبينهم تنافس كبير في السوق، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل مع القطاع الخاص بمبدأ الشراكة والتكامل لتحقيق نتائج مستدامة ومثمرة لسوق العمل، بما يعزز نمو قطاع الأعمال، ويحقق التوطين المستدام، ورفع مستوى مشاركة أبناء وبنات الوطن فيه.