وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ 
ونظيره الأمريكي مايك بومبيو. (أرشيفية)
وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ ونظيره الأمريكي مايك بومبيو. (أرشيفية)
-A +A
رويترز (سيئول)
تصاعدت حدة الأزمة بين واشنطن وبيونغ يانغ مجددا، ووصف وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو أمس (الجمعة)، نظيره الأمريكي مايك بومبيو، بأنه «نبتة سامة للدبلوماسية الأمريكية»، وتعهد بـ«تحطيم الحلم العبثي» بأن العقوبات ستفرض تغييرًا في بلاده.

وأدلى الوزير الكوري بهذه التصريحات احتجاجا على تصريحات بومبيو في مقابلة قال فيها: «إن واشنطن ستستمر في فرض عقوبات مشددة على كوريا الشمالية ما لم تنزع أسلحتها النووية».


وأضاف أنه لا يمكنه السماح للتصريحات الطائشة لبومبيو بالمرور عليه لأنها جاءت وسط استئناف محتمل للمحادثات النووية.

يذكر أنه في أبريل، طالبت كوريا الشمالية الرئيس دونالد ترمب باستبعاد بومبيو من المفاوضات النووية.

من جانب آخر، نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن وزير الخارجية قوله: إن بيونغ يانغ مستعدة لكل من الحوار والمواجهة مع الولايات المتحدة، محذرا واشنطن من الحسابات الخاطئة المتمثلة في استمرار فرض العقوبات.

وأضاف ري «إذا كانت الولايات المتحدة لا تزال تحلم بتحقيق كل شيء من خلال العقوبات، فإنه يجب علينا إما أن نتركها تواصل الحلم أو نعمل على تبديده».

واعتبر أنه «إذا حاولت الولايات المتحدة مواجهتنا بالعقوبات وعدم التخلي عن وضع المواجهة فسيكون ذلك سوء تقدير منها».

يذكر أن المحادثات على مستوى فرق العمل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية متوقفة منذ فشل قمة ثانية عقدها الرئيس دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم يونج في فبراير في فيتنام. والتقى ترمب وكيم مرة أخرى في يونيو عند الحدود بين الكوريتين، واتفقا على استئناف المفاوضات، لكن ذلك لم يحدث بعد.