برنت تجاوز مستويات 63 دولار
برنت تجاوز مستويات 63 دولار
20
20
النفط 2
النفط 2




برنت تجاوز مستويات 63 دولارا خلال تداولاته أمس.
برنت تجاوز مستويات 63 دولارا خلال تداولاته أمس.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
ارتفعت أسعار النفط أمس (الجمعة) في الوقت الذي تحتدم فيه التوترات في الشرق الأوسط بعد أن دمرت سفينة تابعة للبحرية الأمريكية طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز.

وتكبدت أسعار النفط أكبر انخفاض أسبوعي في 7 أسابيع، خلال تداولاتها أمس (الجمعة)، بعد انحسار التوترات في الشرق الأوسط، وتبدد أثر عاصفة أمريكية.


وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 81 سنتا بنسبة 1.3% عند سعر 62.74 دولار للبرميل، بعد أن صعدت إلى 63.32 دولار. وهبط برنت 2.7% أمس الأول (الخميس) متراجعا للجلسة الرابعة على التوالي ومتجها صوب تكبد انخفاض أسبوعي بنسبة تزيد على 6% تقريباً.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59 سنتا بنسبة 1.1% لتصل إلى 55.89 دولار للبرميل، بعد أن لامست 56.36 دولار، وأغلقت عقود الخام الأمريكي أمس الأول (الخميس) منخفضة 2.6% في الجلسة السابقة، وتتجه صوب تكبد انخفاض أسبوعي بنسبة تزيد على 6%. وقال مسؤول في «فانجارد ماركتس» ستيفن إينس: «إن المؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة بقوة لدعم الاقتصاد كانت أيضاً من بين العوامل التي تقف وراء مكاسب الخام».

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول أخير: «إن الوكالة خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 إلى 1.1 مليون برميل يومياً من 1.2 مليون برميل يوميا في السابق بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي في ظل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين».

وقال بيرول لـ«رويترز»: «إن الوكالة قد تخفض التوقعات مجدداً إذا اعترى الاقتصاد العالمي، وخصوصاً الصين، المزيد من الضعف».