-A +A
«عكاظ» (باريس) okaz_economy@
وقع طيران «ناس» أمس، (الخميس)، مذكرة تفاهم مع شركة إيرباص لشراء 20 طائرة من طرازي A321XLR وA321LR، بقيمة إجمالية 9 مليارات ريال، إذ تم الاتفاق على جدولة استلامها في عام 2023، بحضور الرئيس التنفيذي لطيران ناس بندر المهنا، خلال معرض باريس الدولي للطيران.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة طيران ناس عايض الجعيد: «سعداء اليوم بتوقيع مذكرة التفاهم لطلبية الشراء، التي تعد الأبرز من نوعها بالمنطقة من نوعي A321XLR وA321LR.


وتأتي هذه الخطوة لتعزيز إستراتيجية طيران ناس في خططه التوسعية في الوجهات طويلة المدى، التي تهدف إلى فتح أسواق ومحطات جديدة.

من جهته، بين الرئيس التنفيذي لطيران ناس بندر المهنا بقوله: «فخورون بتوقيع مذكرة التفاهم مع شركائنا في شركة إيرباص لشراء 20 طائرة من نوعي A321XLR وA321LR ذات المدى التشغيلي الطويل وغير المسبوق، الذي يصل إلى 8.700 كيلو متر، بمدى تحليق يصل إلى 11 ساعة، إضافة إلى كفاءتها التشغيلية واستهلاكها للوقود بشكل أقل بنسبة 30% مقارنة بالجيل السابق المنافس لها، وسيكون طيران ناس من أوائل الشركات المشغلة لهذا النوع من الطائرات في المملكة».

ونوه المهنا إلى أن هذه الطلبية للطائرات تستهدف أسواق العمرة لنقل نحو 5 ملايين معتمر سنويا في سوق العمرة، وستساهم في زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين، وفقا لرؤية المملكة للوصول إلى 30 مليون معتمر سنوي بحلول 2030، إضافة إلى فتح أسواق ومحطات جديدة للمسافرين داخل وخارج المملكة.

ولفت المهنا إلى أن صفقات طيران ناس لشراء الطائرات منذ 2017 بلغت قيمتها أكثر من 41 مليار ريال، ونقل ما يزيد على 43 مليون مسافر منذ التأسيس.

يذكر أن طيران ناس هو الطيران الاقتصادي الرائد في السعودية، إذ يُشغّل أكثر من 1200 رحلة طيران أسبوعيا إلى 35 وجهة (محلية ودولية) على متن أسطوله المكون من 30 طائرة.