-A +A
«عكاظ» (الرياض)
افتتح أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية «الصادرات السعودية» المهندس صالح السلمي، جناح السعودية في معرض أربيل الدولي للبناء في العراق، الذي ينعقد ما بين 22-25 أبريل 2019.

ويشارك في المعرض أكثر من 400 عارض متخصص في قطاعات البناء والتشييد، والمعدات، والحجر الطبيعي، يمثلون 30 بلدا على مساحة تجاوزت ألف متر مربع.


وشهد المعرض في نسخته الحادية عشرة، حضوراً لافتاً للمملكة التي تمثلت بهيئة تنمية الصادرات السعودية و22 شركة سعودية في قطاع البناء والتشييد، إذ تأتي هذه المشاركة السعودية بمبادرة من «الصادرات السعودية».

جرى خلال المعرض عقد اجتماعات مطابقات الأعمال بين الشركات السعودية والشركات العراقية لعقد الصفقات التجارية بينها، الأمر الذي يعد فرصة أمام الشركات لعقد العديد من الصفقات لتنمية صادراتهم وفتح أسواق جديدة لمنتجاتهم؛ ما يحقق وصول أفضل للمنتجات الوطنية إلى السوق العراقي، ضمن إطار حرص «الصادرات السعودية» على مواصلة جهودها في الترويج للمصدرين السعوديين ومنتجاتهم وتطوير منصات مبتكرة تجمعهم مع المشترين والشركاء المحتملين حول العالم.

وأوضح المهندس السلمي أن مشاركة الهيئة في هذا المعرض تأتي في إطار الجهود المبذولة لدعم المصدّر السعودي والترويج للمنتجات والخدمات السعودية وتعزيز حضورها ورفع تنافسيتها في الأسواق العالمية والاقليمية، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 وأهدافها الرامية إلى رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% من إجمالي قيمة الناتج المحلي.

وبين أن قيمة صادرات المملكة غير النفطية إلى العراق خلال العام 2018، بلغت 2.4 مليار ريال سعودي بنمو نسبته 40% مقارنة بالعام 2017، إذ احتل قطاع المواد الغذائية المرتبة الأولى للصادرات السعودية إلى العراق بقيمة 662 مليون ريال سعودي، تلاه قطاع مواد البناء بقيمة تصديرية بلغت 565 مليون ريال، وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، سجّلت الصادرات السعودية غير النفطية إلى العراق ما قيمته 10 مليارات ريال.