-A +A
«عكاظ» (مكة) okaz_online@
تشهد فعاليات منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي 2019، الذي يدشنه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان، جلسة وزارية خاصة يديرها عضو مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين عبدالوهاب الفايز. وتضم كلاً من وزير التجارة والاستثمار ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف د.ماجد القصبي، ووزير العدل د.وليد الصمعاني، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، ووزير الإسكان ماجد الحقيل، ووزير الحج والعمرة د.محمد بنتن.

وتقدم الدورة الثانية للمنتدى 25 جلسة حوارية وحلقات نقاش، وتضم ما يزيد على الـ 65 متحدثاً من مختلف دول العالم من الخبراء ورواد القطاعات الاقتصادية المختلفة وصُناع القرار ووزراء وشخصيات قيادية بارزة محلياً وإقليمياً ودولياً، وكذلك المسؤولين وقادة الأعمال ورؤساء المدن والبلديات؛ بهدف استكشاف التقنيات والحلول المبتكرة لتحفيز فرص الاستثمار المتعلقة بالتنمية الحضرية في منطقة مكة المكرمة.


ويستعرض المنتدى بعض المبادرات المبتكرة والخلاقة حول الحج، وذلك خلال جلسة تحمل عنوان «مستقبل الحج الحضري». كما سيتم تخصيص جلسة خاصة حول «إطلاق عمليات تسليم المشاريع»، إذ تلقي الضوء على المشروعات التي لم تصل إلى مرحلة التنفيذ الكامل.

كما سيتم إلقاء الضوء أيضاً على قضايا «الضيافة والتطوير التجاري» من خلال تقديم نظرة عامة على السوق، من حيث اتجاهات الاستثمار في التنمية التجارية وصناعة الضيافة.

وسيتم التركيز على قضايا «تقديم الخدمات والمرافق العامة»، إذ يناقش الخبراء الخطط المبتكرة لدمج الخدمات والمرافق على مستوى الأحياء. وستستعرض الجلسة أيضاً أمثلة ناجحة للتكنولوجيات المستدامة في مجال تقديم وصيانة الخدمات العامة والمرافق المجتمعية.

وتقدم جلسة «الإسكان بين العرض والقدرة على تحمل التكاليف» فرصة ممتازة لدراسة التحديات التي تواجه تمويل الإسكان والتطوير وحجم المعروض من الشقق. وإضافة إلى ذلك، ستستعرض الجلسة نماذج ناجحة للإسكان الخاص، ميسور التكلفة الذي يتضمن حلولاً لتحسين مستويات الاستدامة. وسوف يتم إجراء مراجعة لخدمات وأنظمة النقل، خلال جلسة تحمل عنوان «تحديث حركة المواطنين والزوار». وستقوم هذه الجلسة بتقييم الاستراتيجيات والتقنيات الحديثة التي ساعدت في إنشاء مدن متكاملة ومتطورة من خلال تحسين حركة السكان والزوار.

وتركز جلسة «الحج وعصر التكنولوجيا الجديدة» على تناول التقنيات التي تم تطويرها في مكة المكرمة، إذ ستقوم باستعراض البرامج والمبادرات التي أدت إلى تطوير هذه التقنيات، وكيف يمكن توسيع نطاق هذه التقنيات لكي يتم تنفيذها في مدن أخرى. وسيستعرض المنتدى أيضاً قضايا «تعزيز الاتصال والاستفادة من الأصول اللوجستية» لتأسيس شبكة أكثر كفاءة وترابط لنقل البضائع، مع إبراز النماذج والابتكارات الناجحة التي تقود عملية التطور الضخم في صناعة الخدمات اللوجستية.