يتوقع أن تستحوذ «أرامكو» على كافة أسهم «سابك» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.
يتوقع أن تستحوذ «أرامكو» على كافة أسهم «سابك» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
كشفت مصادر مطلعة أن مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية سيجتمع خلال الأسبوع الحالي؛ لإقرار خطة إصدار سندات من المرجح أن تسهم في تمويل استحواذ محتمل على حصة إستراتيجية في منتجات البتروكيماويات للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وذلك بعدما أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أخيرا أن «أرامكو» تنوي طرح أول سندات دولية لها في الربع الثاني من 2019، ومن المتوقع أن يبلغ حجم الطرح المزمع 10 مليارات دولار.

وقال مصدران مطلعان: «يتوقع أن يجتمع ممثلون للشركة مع مستثمري أدوات الدخل الثابت في جولة ترويجية للسندات في شهر أبريل القادم، وسيشمل ذلك صفقة شراء كامل معظم حصة صندوق الاستثمارات العامة البالغ نسبتها 70% في شركة «سابك»، بما يعادل 70 مليار دولار، وإن كان سعر الاستحواذ لم يُعلن بعد».


وأضافت المصادر: «مجلس الإدارة سيقر صفقة «سابك»، كما أن مسؤولين كبارا في أرامكو سافروا إلى الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الأسابيع الأخيرة لقياس شهية المستثمرين للسندات المزمعة».

وأفادت المصادر بأن من المرجح أن تسدد قيمة الصفقة على مراحل؛ ما سيتيح لأرامكو اللجوء لمستثمري الدين على مراحل مختلفة، وهي خطوة ستؤدي إلى تفادي الضغط على البنوك غير المستعدة لتخصيص مبالغ ضخمة لتسهيل ائتماني وحيد.

وكانت أرامكو اختارت مجموعة من البنوك، من بينها: جولدمان ساكس، وجيه بي مورجان، ومورجان ستانلي، وسيتي واتش. اس. بي. سي، والبنك الأهلي التجاري؛ للمساعدة في ترتيب الإصدار المزمع.